المنتدى العالمي FET FORUM

2011-01-21

دفاتر تحاور السيد صالح عزيز نائب الوزارة بإقليم الفقيه بن صالح

ألف شكر لكم سيدي النائب صالح عزيز على قبول دعوة دفاتر لإجراء هذا الحوار و نتمنى لكم كامل التوفيق في مهامكم الجسيمة و الحساسة

ــــ دفاتر : منتديات دفاتر التربوية ترحب بالسيد صالح عزيز ، النائب الجديد لوزارة التربية الوطنية بإقليم الفقيه بن صالح الفتي و المعروف عن أهله كرم الضيافة و حسن الاستقبال، شكرا لكم على قبول الدعوة 
السيد النائب : ــــ بداية شكرا لكم على هذا الاهتمام بقضايا التربية والتكوين وبصفة خاصة بنيابة الفقيه بن صالح.
بالإضافة إلى ما تقدمتم به بكون أهل الفقيه بن صالح معروفون بكرم الضيافة وحسن الاستقبال، فإنهم أيضا يتميزون بكونهم يولون الاهتمام البالغ لتمدرس أبنائهم رغم تأثيرات الهجرة إلى إيطاليا بالخصوص.
كما أن المنطقة تشكل بها نسيج جمعوي هام بالعالمين الحضري والقروي ونشتغل معهم حاليا في عدة مجالات أهمها التعليم الأولي ومحاربة الأمية والتربية غير النظامية والرياضة المدرسية والأنشطة الثقافية. كما أن المنطقة بها عدد هام من المبدعين والمؤلفين في مجالات القصة والتاريخ والتشريع والفن التشكيلي ونحن بصدد وضع برنامج للتعريف بهم وكيفية العمل المشترك مع نيابة الفقيه بن صالح بما يمكن من تفعيل وتنشيط الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية ومحيطها.  اقرأ المزيـــد

ــــ دفاتر : نيابة وزارة التربية الوطنية بمدينة الفقيه بن صالح أحدثت مؤخرا نتيجة التقسيم الإداري على مستوى جهة تادلة ـ أزيلال 
هل لكم أن تحدثوا رواد المنتدى عن البدايات الأولى للعمل ؟

ـــ السيد النائب : من الطبيعي أن ينطلق الاشتغال من نيابة بني ملال لكونها النيابة الأم. وهكذا اشتغلنا في الفترة الأولى بمكتب بمقر نيابة بني ملال وبتنسيق تام مع النائب الإقليمي ببني ملال السيد عبد الله اليمني والسادة رؤساء المصالح لكي نضمن انتقالا صحيحا وجيدا للتدبير التربوي والإداري بنيابة الفقيه بن صالح. وقد تمكنا في هذه المرحلة من تدبير الامتحانات الإشهادية للسنة الماضية بشكل مشترك مع نيابة بني ملال.
وانطلاقا من فاتح شتنبر 2010 بدأنا العمل بمقر نيابة الفقيه بن صالح بشكل مستقل وتم تدبير الدخول المدرسي 2010/2011 بشكل جيد.
أما عن الموارد البشرية العاملة بالنيابة فإنها تشكلت بشكل تدريجي وتتكون حاليا من موظفين جدد تم تعيينهم من طرف وزارة التربية الوطنية وموظفين التحقوا بالنيابة عن طريق حركة انتقالية جهوية لفائدة الأطر الإدارية تم تنظيمها وتدبيرها بتنسيق تام مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية

ــــــ دفاتر : للتعريف أكثر بالنيابة ما هي الدوائر التربوية التي تدخل تحت نفودها؟
السيد النائب : ـــ يتكون إقليم الفقيه بن صالح من 16 جماعة منها ثلاث جماعات فقط حضرية وبالتالي فإن طبيعة المنطقة يغلب عليها الطابع القروي (ما يفوق 60% ). أما المناطق التربوية للنيابة فهي: المنطقة التربوية الفقيه بن صالح والمنطقة التربوية سوق السبت. ويبلغ عدد المؤسسات التعليمية بالإقليم: 08 ثانويات تأهيلية و23 إعدادية و82 مدرسة ابتدائية (دون احتساب الفرعيات). أما العدد الإجمال للتلاميذ فإنه يفوق 80000 تلميذ بمختلف الأسلاك.
ــــ دفاتر : لتسليط المزيد من الضوء على شخصكم الكريم و بشهادة العديد من الأساتذة على مستوى جهة تادلة ـ أزيلال السيد صالح عزيز يتمتع بثقافة واسعة و إشعاع تربوي واضح ، نرجو منكم تعريفا موجزا عن مساركم المهني و انخراطكم المكثف في المجتمع المدني ؟
السيد النائب : ـــ بدأت حياتي المهنية كأستاذ التعليم الثانوي لمادة الرياضيات لمدة سبع سنوات بمدينة قصبة تادلة ثم طالب مفتش بالمركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم ثم مفتشا لمادة الرياضيات بنيابة كلميم وأسا الزاك لمدة سنة واحدة انتقلت بعدها إلى نيابة بني ملال. كما كلفت بتنسيق التفتيش لمادة الرياضيات بأكاديمية جهة تادلة أزيلال لأنتقل بعد ذلك إلى أكاديمية الرباط سلا زمور زعير لشغل منصب مفتش مكلف بتنسيق التفتيش الجهوي.
انخرطت في العمل الجمعوي منذ بداية حياتي المهنية وكان لي شرف تأسيس جمعية مدرسي الرياضيات بجهة تادلة أزيلال وكنت رئيسا لها كما عملت رئيسا لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ وكاتبا لفرع الجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي ببني ملال. وحاليا رئيس الجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي حيث انتخبت في المؤتمر الوطني الحادي عشر للجمعية المنعقد سنة 2009 بالدار البيضاء.
انخراطي في المجتمع المدني، بالإضافة إلى انخراطي في العمل السياسي والنقابي مكنني من الاحتكاك بالعديد من الفعاليات وحضور ملتقيات محلية ووطنية ودولية وكان لها الأثر القوي على مسيرتي المهنية وعلاقتي بالآخر. وأعتقد أن هذا المسار سيمكننا إن شاء الله من تحقيق تواصل فعال مع مكونات المجتمع المدني بالفقيه بن صالح وقد بدأنا نشتغل في عدة مجالات ونتمنى أن نوفق في ذلك.
هناك ملاحظة أساسية يجب أن أذكر بها من خلال منبركم الإعلامي هذا وتتمثل في كون نيابة الفقيه بن صالح استقبلت خلال الفترة الوجيزة منذ إحداثها مواطنين من مختلف المستويات الاجتماعية والثقافية انخرطوا في العمل الجمعوي وأذكر بالخصوص المواطن الفلاح القروي المنخرط في جمعيات للتنمية القروية وأبدوا اهتمامهم بالهذر المدرسي والبنيات التحتية للمؤسسات والنقل المدرسي ومحاربة الأمية والتربية غير النظامية.


ـــ دفاتر : عرف الدخول المدرسي الحالي و في إطار المخطط الاستعجالي مستجدات تربوية هامة إلا أن السرعة في التنفيد أربكت الأسرة التعليمية التي لم يسبق لها عهد بنوعية العمل المطلوب ،أذكر على سبيل المثال : تأمين الزمن المدرسي ، الأستاذ الكفيل ، الأستاذ المرشد في التكنولوجيات الحديثة ، الأستاذ المورد ، الأستاذ المرشد التربوي ،هل لكم سيدي النائب أن تضعوا الرأي العام التربوي في الصورة ؟
السيد النائب : ــ في إطار أجرأة تدابير مشاريع البرنامج الاستعجالي، يعرف كل دخول مدرسي مستجدات تربوية تكون الغاية منها تسريع وتيرة الإصلاح و اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة الظواهر التي تسجل بعد كل مرحلة. وبالنسبة للمحاور التي طرحتم فإنها تشكل جزءا من هذه المستجدات.
بالنسبة لتأمين الزمن المدرسي، فإنه يعتبر من المواضيع التي ينبغي أن يهتم به كل المتدخلين في العملية التعليمية بعيدين كل البعد عن أي مزايدة. لأن الزمن المدرسي هو حق للمتعلم. وعليه فإن أي تأخر أو غياب من طرف التلميذ أو المدرس دون مبرر مقبول يعتبر عاملا مباشرا في عدم إتمام إنجاز المقررات أو إتمامها في وقت غير الوقت اللازم لذلك. وبالتالي فإن تحقيق الجودة المنشودة لن يتحقق. وهنا لا بد أن نصحح الفهم المغلوط الذي حصل حول هذا المشروع. لأن قانون الوظيفة العمومية والقانون الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية واضح في مسألة تغيبات الموظفين غير المبررة. ومشروع تأمين الزمن المدرسي له أهداف وغايات أعمق وتتجلى أساسا في ضمان ظروف ملائمة لتمدرس التلاميذ وإنجاز المقررات وتحقيق الجودة.
وهنا أريد أن أشير إلى أن الشواهد الطبية أصبحت تشكل خطرا على تأمين الزمن المدرسي. كما أتساءل في نفس الوقت عن دور اللجان الإقليمية بالمستشفيات التي تصادق على جميع الشواهد الطبية حتى أصبح الفحص المضاد الذي نطالب بإجرائه دون جدوى. ويمكن أن أجزم بكل وضوح أن عددا لا يستهان به من الشواهد الطبية غير صحيحة.
وبخصوص الأستاذ المرشد والأستاذ الكفيل والأستاذ المورد، فإن هذه منهجية جديدة قوامها نهج سياسة القرب وتروم إشراك المدرسين في التكوين والتتبع والتأطير في عدة مشاريع منها إدماج التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل وإرساء بيداغوجية الإدماج وضمان تأطير تربوي عن قرب لكل المدرسين بالعمل إلى جانب هيئة التفتيش التربوي. وللمزيد من التوضيح يمكن الرجوع إلى المذكرات المنظمة لهذه المجالات

ــــ دفاتر : طلبت السيدة الكاتبة العامة لوزارة التربية الوطنية مؤخرا السرعة القصوى لتنفيد المخطط المخطط الاستعجالي ، ما الداعي لذلك في نظركم ؟
السيد النائب : ـــ إن فلسفة البرنامج الاستعجالي تعتمد التدبير المتمركز حول النتائج. ويتكون كذلك من مشاريع محددة ولكل مشروع تدابير لكل منها فترات محددة للأجرأة وميزانية من أجل ذلك. هذه الثقافة الجديدة، ثقافة العمل بالمشروع، لم تكن حاضرة بالمنظومة التربوية قبل اعتماد البرنامج الاستعجالي. نحن الآن في سنة 2011، وكما هو معلوم فإن البرنامج الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية والتكوين حددت له مدة زمنية هي 2009/2012 . ومن الطبيعي أن تعرف السنوات الأولى لتنزيل البرنامج الاستعجالي سرعة بطيئة لأنه من الضروري تأهيل الموارد البشرية لتواكب وتشارك في التدبير وفق هذه المنهجية الجديدة التي أشرت إليها. الآن وبعد أن انخرط واستأنس وشارك الجميع في تنزيل مشاريع البرنامج الاستعجالي، ومع اقتراب سنة 2012 وكون البرنامج الاستعجالي يعتمد أرقاما وتدابير محددة يجب إنجازها، علينا فعلا أن نبلغ السرعة القصوى لإنجاز ما تبقى من تدابير البرنامج الاستعجالي وكلنا أمل بأننا سننجح في ذلك إن شاء الله.
ـــ دفاتر : برنامج ــ جيني ـــ رسمت له خارطة طريق : 2009 .2013 تتضمن البنية التحتية و التكوين و إنتاج المضامين الرقمية ، إلى أي حد تمت استفادة نيابة الفقيه بن صالح من هذا البرنامج الطموح ؟
السيد النائب : ـــ يعتبر برنامج genie من أهم مشاريع البرنامج الاستعجالي، ونيابة الفقيه بن صالح استفادت كسائر النيابات من هذا المشروع. فبالإضافة إلى الاستفادة من التكوينات المبرمجة في هذا الإطار تتوفر العديد من المؤسسات على قاعات genie بمختلف الأسلاك. كما توصلت نيابة الفقيه بن صالح مؤخرا بالمضامين الرقمية و 69 حقيبة متعددة الوسائط (تحتوي على حاسوب محمول ومسلاط ومكبر الصوت وكل اللوازم الضرورية للعمل داخل الفصل) تم توزيعها على المدارس الابتدائية التي لا تتوفر على قاعة genie. ولتفادي ترك هذه الحقائب بمكاتب المديرين دون تشغيلها بالشكل المطلوب وحتى نجعل من التلميذ بالفعل محور العملية التعليمية، أشرفت نيابة الفقيه بن صالح بحضوري شخصيا على تقديم هذه الحقيبة للتلاميذ والمدرسين بكل من مدرسة الخنساء ومدرسة أولاد شنان 1 ومدرسة موسى بن نصير ومدرسة أولاد شنان 2 ومدرسة الساقية الحمراء وتم حث الأساتذة على ضرورة تضافر جهود الجميع لإنجاح هذه العملية وتوظيف الحقيبة متعددة الوسائط بشكل جيد. كما تم تشكيل لجان من المفتشين التربويين لتتبع هذه العملية
ــــ دفاتر : لنعد سيدي النائب إلى تخصصكم و سؤال دفاتر هو : هل تمت الهيكلة الإدارية للنيابة مع العلم أن هناك خصاصا في رؤساء الأقسام ؟ 
السيد النائب : ـــ بالفعل أصدرت السيدة كاتبة الدولة قرارا بشأن هيكلة نيابة الفقيه بن صالح ، وتتكون نيابة الفقيه بن صالح من أربعة مصالح:
- مصلحة الموارد البشرية والشؤون العامة
- مصلحة محاربة الأمية
- مصلحة الحياة المدرسية
- مصلحة التخطيط والبنايات والممتلكات
لكن، وكما تتبعتم فإن المجالس الإدارية للأكاديميات في دورتها العاشرة تناقش وتصادق حاليا على هيكلة جديدة للأكاديميات والنيابات. وبالتالي فإن هيكلة نيابة الفقيه بن صالح سيسري عليها ما سيسري على كافة النيابات

ــــ دفاتر : لقد وعدتم بالتخفيض من وطأة الأقسام المشتركة على مستوى الإقليم ، أين وصل هذا الموضوع ؟
السيد النائب : ـــ تبلغ نسبة الأقسام المشتركة بنيابة أزيلال حوالي 34% وبنيابة بني ملال حوالي 14% . أما بنيابة الفقيه بن صالح فإنها لا تتعدى 5.04 % . وبالفعل تم تخفيض هذه النسبة بعد توفير قاعة للتدريس بإحدى الفرعيات وتكليف أستاذين فائضين للعمل بهذه الفرعية. قد يبدوا هذا العمل الذي قمنا به غير مقنع، لكن البرنامج الذي وضعناه يتمثل في برمجة التوسيعات برسم السنة المالية 2011 بالمدارس التي تتواجد بها أقسام مشتركة ويبقى علينا أن ندبر الموارد البشرية بشكل معقلن يتوافق مع ما نريد تحقيقه. وأشير إلى أن توفير قاعة للتدريس يمكن من فك قسمين مشتركين.
ــــ دفاتر : النقابة المواطنة ، بماذا يوحي لكم هذا العنوان ؟ 


السيد النائب : ـــ إن القوانين الأساسية لكل النقابات التعليمية تؤكد على العمل على واجهتين: واجهة المطالب المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم منها الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية وواجهة المساهمة في تحسين جودة المنظومة التربوية من خلال المتابعة والمساهمة في كل النقاشات حول البرامج والمناهج وأساليب التقويم والبنيات التحتية للمؤسسات التعليمية. ومنذ وضع الميثاق الوطني للتربية والتكوين تم إعطاء مفهوم جديد للشركاء الاجتماعيين وصيغ جديدة للتعامل والتواصل.
والنقابة المواطنة تعني بالنسبة لي النقابة التي تؤمن وتعمل على نشر ثقافة الحق والواجب. أي النقابة التي تفكر أيضا في مصلحة التلميذ.
وفي هذا الإطار وبهذه المناسبة أود أن أسجل أن النقابات التعليمية بالفقيه بن صالح ومنذ أن تم إحداث هذه النيابة، تعاملت مع كل المحطات بشكل يجسد النقابة المواطنة وينم عن وعي تام بدورهم الأساسي والمحوري في التأسيس لعمل تشاركي مسؤول يساهم في الرقي بالمنظومة التربوية بهذا الإقليم دون المس بحقوق ومكتسبات نساء ورجال التعليم



ــــ دفاتر : و المخطط الاستعجالي يشرف على نهايته ، ما نسبة نجاحه ؟ 
السيد النائب : ـــ بتتبعنا لمستويات الإنجاز سواء تعلق الأمر بتأهيل المؤسسات أو تطوير العرض التربوي ومعالجة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية، يمكن أن نجزم بأن نسبة نجاح البرنامج الاستعجالي هي نسبة مهمة. علما أن سنتي 2011 و2012 حاسمتين لنكون في الموعد. ويمكن أن نسجل أيضا تفاوتا في نسب الإنجاز بين مشاريع البرنامج الاستعجالي وهذا راجع إلى ارتباط أجرأة بعض التدابير بمراحل ومواقيت معينة وبمدى أولويتها مقارنة مع التدابير الأخرى.
وعلى مستوى نيابة الفقيه بن صالح نسجل تأهيل جميع الداخليات وجميع الثانويات الـتأهيلية (آخرها تمت المصادقة على الصفقة وستنطلق بها الأشغال في الأيام القليلة المقبلة مثل ثانوية بئر أنزران ) وتم تأهيل نسبة مهمة من المدارس الابتدائية ومدارس أخرى ستنطلق بها الأشغال خلال الأسابيع القليلة المقبلة. كما نسجل بأن مجهودات كبيرة بذلت وتبذل للحد من ظاهرة الهدر المدرسي، وفي هذا الإطار لا بد أن نشيد بالعمل الكبير الذي يقوم به السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح في مجال التعليم حيث ترأس عدة اجتماعات لتدارس قضايا التعليم بالإقليم وفي مختلف الجماعات القروية والحضرية وتم توزيع 500 دراجة هوائية على تلاميذ الإعداديات بمناسبة الدخول المدرسي الحالي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتجهيز 12 قاعة بمعدات للعرض السينمائي وتنظيم المخيم الصيفي الحضري الأول بمدينة الفقيه بن صالح في إطار تشجيع التميز وتفعيل الحياة المدرسية

دفاتر : ــــ 1- هل تكونت لكم فكرة حول استراتيجية العمل بنيابة الفقيه بن صالح:
السيد النائب : ـــ من خلال رصد للمشاكل التي تعرفها نيابة الفقيه بن صالح، يتبن أنه علينا أن نشتغل وفق منهجية تروم تحقيق أهداف مبنية على النقط التالية:
- وضع خريطة تربوية واقعية ووفق منهجية علمية؛
- ضبط عمل الفريق الإقليمي للبرنامج الاستعجالي؛
- الحرص على بلوغ نسبة مهمة (80% ) من التسجيلات في نهاية الموسم الدراسي لضمان انطلاقة جيدة للموسم الدراسي الموالي؛
- التتبع الدقيق لأوراش البنايات لضمان إنجازها في الوقت المحدد؛
- تفعيل أدوار هيئة التفتيش التربوي في التأطير والمراقبة والتتبع؛
- برمجة تكوين معمق لرؤساء المؤسسات حول استعمال التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل وتقنيات وضع جداول الحصص؛
- التدبير المعقلن للموارد البشرية؛
- التتبع الدقيق لكل حالات الانقطاع عن الدراسة؛
- تنظيم حملات للتحسيس بخطورة الشواهد الطبية (التمارض) على تدبير الزمن المدرسي؛
- الحرص على أن يحترم المقاولون تواريخ إنهاء الأشغال سواء تعلق الأمر بالبناء أو الإصلاح.

ـــ دفاتر : ـــ ماذا عن جيل مدرسة النجاح بنيابة الفقيه بن صالح؟
السيد النائب :
نظمت نيابة الفقيه بن صالح يومين دراسيين لفائدة رئيسات ورؤساء المؤسسات التعليمية حول "جمعية دعم مدرسة النجاح" وحدد الموضوع في كيفية صرف ميزانية الجمعية. ولوحظ بعد هاذين اللقاءين أن غالبية المؤسسات التعليمية تشهد انطلاقة جيدة في هذا المجال.




و الكلمة الأخيرة لكم
أتمنى أن أكون في مستوى ما ينتظره زوار موقع دفاتر. وأريد أن أؤكد للجميع، إعلاميين ونقابيين وجمعويين وقراء وكل الفعاليات أن قضية التربية والتكوين هي قضيتننا جميعا وأنه بدون تعاون فعال ونقاش واضح وتواصل مستمر وهادف بين الجميع، لن يتأتى تحقيق الجودة المنشودة في التربية والتكوين.
شكرا على تتبعكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق