المنتدى العالمي FET FORUM

2011-01-28

المجلس الإداري لجهة تادلة أزيلال


السيد أحمد اخشيشن خلال انعقاد الدورة العاشرة للمجلس الإداري لجهة تادلة أزيلال:
وتيرة البرنامج الاستعجالي أفرزت آليات جديدة يجب توفيرها لتدبير الشأن التعليمي

اعتبر السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد اخشيشن، الأربعاء 26 يناير 2011 ببني ملال خلال انعقاد الدورة العاشرة للمجلس الإداري لجهة تادلة أزيلال التي حضرها والي جهة تادلة أزيلال وعامل إقليم بني ملال السيد محمد دردوري وعامل إقليم الفقيه بن صالح السيد نور الدين أوعبو وعامل إقليم أزيلال السيد على بيوكناش والمنتخبون وأعضاء المجلس الإداري. أن السنة الثانية من زمن البرنامج الاستعجالي تشكل منعطفا هاما وحاسما يستند إلى ما تم تحقيقه من حصيلة مرحلية مشجعة، لكنه في ذات الوقت يضيف السيد الوزير" يذكرنا بما يتعين علينا تحقيقه برسم الزمن المتبقى من هذا البرنامج"، وفي ذات السياق دعا السيد الوزير إلى التحلي بمزيد من اليقظة والتعبئة بهدف تعزيز المكتسبات وتسريع وتيرة الإنجاز وفق أولويات المرحلة الراهنة، والتي حددها في الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وإدارتها التربوية وتأمين الزمن المدرسي للتعلمات. 
اقرأ المزيد
وفي معرض حديثه عن مشروع مراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديميات الجهوية والنيابات التابعة لها. أوضح السيد الوزير أن وتيرة البرنامج الاستعجالي أفرزت آليات جديدة يجب توفيرها لتدبير الشأن التعليمي لضمان الجودة والفعالية في الأجرأة والتتبع والتقييم.

من جهته أعرب السيد أحمد بن الزي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تادلة أزيلال عن ارتياحه للنتائج والمكتسبات التي حققتها الأكاديمية على مستوى التدبير الجهوي انطلاقا من مضامين البرنامج الاستعجالي ووفق مقاربة نسقية ومندمجة تعتمد نهج الإشراك والمصاحبة والتتبع والتقويم. مما ساهم في تحسين عدة مؤشرات تهم نسب التمدرس والاكتضاض وتوسيع بنيات الاستقبال وكذا تعزيز خدمات الإطعام والداخليات والنقل المدرسي.

ومن خلال العرض الذي قدمه السيد المدير استعرض أهم المؤشرات المحققة ونسب تطورها موضحا أن نسبة التمدرس بالجهة عرفت تطورا ملحوظا في الموسم الحالي مقارنة مع الموسم الماضي، حيث بلغت نسبة التطور الخاصة بالفئة العمرية من 6 إلى 12 سنة 1.36 في المائة، ووصلت إلى 2.65 في المائة بالنسبة للفئة العمرية من 12 إلى 14 سنة، و1.49 في المائة بالنسبة للفئة من 15 إلى 17 سنة، مشيرا إلى أنه على الرغم من ذلك ما زالت الجهة في حاجة إلى تحسين هذه المؤشرات بالوسط القروي والمناطق النائية.

وبالنسبة لجودة التعليم، فقد انتقلت نسبة النجاح في الباكلوريا بالجهة من 50.01 في المائة خلال موسم 2008/2009 إلى 59.39 في المائة خلال الموسم الدراسي الفارط متجاوزة النسبة الوطنية بأكثر من سبع نقط، كما سجلت نسبة التكرار خلال الموسم الدراسي الماضي انخفاضا ملموسا مقارنة مع المعدل الوطني (12 في المائة)، حيث انخفضت في التعليم الابتدائي بنسبة 1.24 في المائة، وبالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي ب 0.5 في المائة والثانوي الإعدادي ب 2.73 في المائة.

وأضاف أن نسبة الانقطاع بالأكاديمية عرفت تراجعا ملموسا خلال الثلاث سنوات الأخيرة في الأسلاك التعليمية الثلاثة، إذ انخفضت في التعليم الابتدائي من 2.68 في المائة في موسم 2007/2008 إلى 1.97 في المائة خلال الموسم الدراسي الفارط علما بأن المعدل الوطني هو 3.30 في المائة.

والجدير بالذكر أن أشغال هذه الدورة تميزت بعرض مشروعي آليتين هامتين من آليات تعزيز اللامركزية واللاتمركز في تدبير الشأن التربوي، على مصادقة المجلس الإداري:  مشروع النظام الداخلي للمجلس الإداري ومشروع مراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديمية الجهوية والنيابات التابعة لها.   المصدر : موقع الوزارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق