لا يتردد أحمد اخشيشن في تأكيد إيمانه بأن التعليم قابل للإصلاح، لكنه يشترط لذلك وجوب إعادة التعاقد بين المدرسة والمجتمع، أي ماذا يريد المجتمع من الفصل والمدرج وقاعة البحث ، وما هي مدرسة القرن الحالي ،واستراتيجياتها ؟ وفي ذلك يختار الكلام البعيد عن المدح الذاتي أو عن الطمأنينة، ويقول بلا تردد دائما أن الجرعات التي نحتاجها من الجرأة كبيرة للغاية، لأنها تمس بناء المدرسة كما تعارفنا عليها مدة نصف قرن.
علينا أن نعلن أن المدرسة المغربية اليوم ليست مجالا للتباري حول الهوية وبناء الشعور أو (اللاشعور) الوطني، بل هي فضاء للعلم والمعرفة اللذين ستحتاجهما الهوية نفسها من أجل قوتها في عالم الهويات المتفتحة القادرة على التنافس.
في هذا الحوار لا يستعمل اخشيشن لغة الخشب، ولكنه......
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق