جديد الأخبار
الرجاء الانتظار .......
المنتدى العالمي FET FORUM

2015-03-26

مباريات التبريز للتعليم الثانوي 2015

تعلن وزارة  التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم مباريات التبريز للتعليم الثانوي (دورة 2015) بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- الرباط سلا زمور زعير، في التخصصات والتواريخ المبينة في الجدول أسفله:

2015-03-25

أي دور للحياة المدرسية في تأهيل المتعلم والرفع من أداء المؤسسات التعليمية؟

 بقلم : ذ حسن ادويرا - مفتش تربوي بنيابة ميدلت
لقد حدد الميثاق الوطني للتربية والتكوين أهم المواصفات والمقومات التي يجب توفرها في المدرسة المغربية لتضطلع بمهامها في التنشئة الاجتماعية، من خلال تربية المتعلمين على القيم والاختيار، وإكسابهم كفايات ثقافية وتواصلية واستراتيجية، تأهلهم للاندماج الفاعل في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية....

استعمال كاميرات للمراقبة بالمرافق التربوية و الإدارية

المراسلة الوزارية رقم 033-15 بتاريخ 20 مارس 2015 بشأن تنظيم وملاءمة استعمال كاميرات للمراقبة بالمرافق التربوية و الإدارية.

تحذير: معايير الحركة الإنتقالية في تغيير

بقلم ذة.نادية الزقان:عندما تخرجنا كأساتذة بعد التكوين من المراكز،أخبرونا أن تعييناتنا سيقع فيها شوائذ، إذْ بفعل شروط غير مُبينة،أُرسِل البعض منا إلى مدن مُعينة،أما نحن فقد كان علينا قضاء بعض السنوات في القرى والبوادي، إلى أنْ يحين دورُنا في الانتقال ـ وَقتها ـ ٱعتبرنا الأمر عادي. غير أنَّ هذه السنوات طالت فصارت عقدا ونَيفا،أُخِذَ فيها حقنا في الانتقال حَيْفا،إذْ في كل مُشاركة كانت المعايير تُفصَّل وتُحاكُ في سياق، يتماشى والمَساطر المُلائمَة للالتحاق...

29 مارس 2015 : إضافة 60 دقيقة إلى ساعة المملكة

تعلن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه طبقا للمرسوم رقم 126-12-2 الصادر في 26 من جمادى الأولى 1433 (18 أبريل 2012) بتغيير الساعة القانونية، ستتم إضافة ستون (60) دقيقة إلى التوقيت الرسمي للمملكة المغربية عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 29 مارس 2015.

2015-03-22

نيابة سلا: مدير الثانوية الإعدادية عبد العزيز أمين

ببالغ الأسى والحزن، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الأستاذة نادية رمادي أستاذة اللغة العربية الأستاذة بثانوية عبد العزيز أمين الإعدادية.
وبهذا المصاب الجلل، ونيابة عن كل العاملين بالمؤسسة، أتقدم بتعازينا القلبية الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه. إنا لله وإنا إليه راجعون
مدير الثانوية
عبد الله العمراني الإدريسي

متى تفرج الحكومة على القانون التنظيمي للإضراب ؟

أن يتباهى السيد بنكيران في معرض كلمته، خلال مؤتمر جمعية خريجي هارفارد بالرباط يوم: السبت 14 مارس 2015، بأن حكومته استطاعت الحد من الإضرابات، ليس معناه أنها نجحت في بلورة سياسة عمومية، أدت إلى رفع الظلم عن الطبقة الشغيلة، وساهمت في التخفيف من منسوب الاحتقان لدى الموظفين، عبر تحسين أوضاعهم المهنية والمعيشية. وإنما هو إقرار صريح بفشله في التعاطي مع المطالب الاجتماعية، واختياره تكريس سياسة التسلط، باتخاذ قرار تعسفي في حق المضربين، يقضي بالاقتطاع من أجورهم، غير مبال بمقتضيات الدستور ومستلزمات الحوار الاجتماعي الجاد...

2015-03-19

الحركة الإدارية 2015

الحركة الإدارية الخاصة بإسناد منصب مدير و منصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي
المراسلة رقم 31 الصادرة بتاريخ 18 مارس 2015 الخاصة بالحركة الإدارية الخاصة بإسناد منصب مدير و منصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي .

2015-03-16

من المسؤول عن تراجع هيبة ومكانة المدرس ؟

بقلم  ذ إسماعيل الحلوتي : منذ انطلاق مسلسل إصلاح منظومة التربية والتكوين، الذي لا يكاد ينتهي إلا ليبدأ من جديد، حاصدا ميزانيات مالية ضخمة بدون جدوى، وأصابع الاتهام لم تفتأ تشير إلى المدرس"ة"، باعتباره الحلقة الأضعف في المعادلة، محملة إياه مسؤولية ما آلت إليه أوضاع التعليم من ترد رهيب، وانخفاض مستوى التحصيل لدى الناشئة. وقد ازدادت الحرب المعلنة ضده التهابا مع قدوم حكومة السيد عبد الإله بنكيران..

2015-03-15

المجلس الأعلى للتعليم والبحث العلمي : نتائج دراسة استطلاعية

آراء المواطنين في واقع المنظومة التربوية وآفاقها : نتائج دراسة استطلاعية
عن المجلس الأعلى للتعليم والبحث العلمي : تتوخى هذه الدراسة تحليل مساهمات المواطنات والمواطنين المغاربة عبر بوابة المجلس الإلكترونية في النقاش الذي فتحه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (المجلس الأعلى للتعليم آنذاك)، ما بين شتنبر وأكتوبر 2013، حول حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي وآفاقها.

2015-03-13

خدمة جديدة لرصد العنف بالوسط المدرسي

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنشئ خدمة جديدة لرصد العنف بالوسط المدرسي ، إلا أن ولوج مسطحة هذا المرصد مقصور على فئة رجال الإدارة والتدريس المكلفين بخلايا الاستماع والإنصات والوساطة داخل المؤسسات التعليمية.
اضغط على الصورة لولوج المسطحة إن كنت تتوفر على اسم المستعمل وكلمة المرور

2015-03-11

مراسلة وزارية في شأن تنظيم أنشطة علمية موازية

المراسلة الوزارية رقم 023x15 بتاريخ 9 مارس 2015 في شأن تنظيم أنشطة علمية موازية.

شروط جديدة لولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية والدعم الإداري والتربوي والاجتماعي

    صدر بالجريدة الرسمية عدد : 6339 ، بتاريخ : 02-3-2015 القرار الجديد لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني رقم : 4215.14 ، بتاريخ 10 شتنبر 2014 في شأن تحديد شروط وإجراءات وبرامج مباراة ولوج سلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي (محور نظام موظفي الإدارات العامة – الصفحة 1450).
تحميل العدد 6339 من الجريدة الرسمية

طالع الموضوع ابتداءً من الصفحة : 1450

2015-03-10

المباراة الوطنية للأندية الصحية

المراسلة الوزارية رقم 15-020 المؤرخة في 9 مارس 2015 بشأن المباراة الوطنية للأندية الصحية.

برنامج المدارس الإيكولوجية

المراسلة الوزارية رقم 15-021 المؤرخة في 9 مارس 2015 بشأن برنامج المدارس الإيكولوجية.

الذكرى الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني

المراسلة الوزارية رقم 15-022 المؤرخة في 9 مارس 2015 في شأن تخليد الذكرى الأولى للاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني.

2015-03-09

نحو مدرسة القيم

الراشيدية 24 - حمد البوبكري كاتب صحفي
يقوم المدرس بأدوار مختلفة ومتنوعة، تتجلى من خلال ممارسته للدور التربوي القيمي والمهاري أولا، ثم الدور المعرفي ثانيا، وكل هذه الأدوار تتحدد قيمتها بحسب درجة وظيفيتها من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، كما حدد ذلك الميثاق الوطني للتربية والتكوين، و بالتعمق أكثر في الدور المعرفي، نجد المدرس يقوم بعمليتين هما:

مراسلة وزارية حول توفير مقرات التعاضدية العامة للتربية الوطنية

المراسلة الوزارية بتاريخ 2 مارس 2015  ، حول توفير مقرات التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية في النيابات الإقليمية لاستقبال ملفات المنخرطين.

2015-03-08

وإذا اللغة العربية سُئلت بأي ذنب هُمّشَت؟

عبد الله النملي - كاتب وباحث : طالب ائتلاف جمعيات مغربية بإقالة رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بسبب رفضه الإدلاء بتصريح صحفي باللغة العربية لمراسلة قناة فرنسية، أثناء مشاركته في فعالية ثقافية بباريس، قائلا: je connais pas l’arabe ،"عفوا لا أعرف العربية ". وقالت وسائل إعلام مغربية وأجنبية، إن تصريح الوزير أصبح طرفة ومثار سخرية كبيرة في هيئة تحرير قناة فرانس24، لأنها لم تستوعب وجود وزير في حكومة مغربية، لا يعرف اللغة الرسمية في بلاده.....

المجلس الوطني ل ك د ش يقرر خوض مسيرات احتجاجية وإضرابا وطنيا عاما

عن الديمقراطية العمالية : صادق المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ظهر اليوم السبت 7 مارس، الذي التئم في دورة استثنائية بالمقر المركزي للنقابة بالدارالبيضاء، بتزامن مع انعقاد المجلسين الوطنيين للاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، كما أقرت القيادات التنفيذية ذلك، على المقترح الذي تقدم به المكتب التنفيذي، بتنظيم مسيرات عمالية احتجاجية على المستوى المحلي خلال شهر مارس الجاري، وخوض إضراب عام وطني في كل القطاعات في شهر أبريل المقبل.

2015-03-07

كتاب للقراءة : تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم


عنوان الكتاب: تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم  
المؤلف: ابن جماعة  
الناشر: دار البشائر الإسلامية  
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 215  
الحجم : 5 ميجا 

2015-03-05

النشرات الإلكترونية ومضات إخبارية لأكاديمية مكناس-تافيلالت

النشرات الإلكترونية ومضات إخبارية لأكاديمية مكناس تافيلالت
العدد 614العدد 615العدد 616العدد 617العدد 618العدد 619العدد 620العدد 621العدد 622العدد 623العدد 624العدد 625

مستجدات الحوار الاجتماعي

آخر خبر : 4 مارس 2015 ، الحكومة تجتمع بالنقابات وتقبل بمبدإ الزيادة في الأجور
علم موقع الحدث التربوي المغربي أن الحكومة اجتمعت يوم الأربعاء 4 مارس 2015 بالنقابات (CDT - FDT - UMT) ، وقبلت بمبدإ الزيادة في الأجور ، وستستأنف جلسات الحوار الاجتماعي يوم 11 مارس الجاري.

ال ك د ش : بلاغ 4 مارس 2015

ال ك د ش : بلاغ المكتب التنفيذي بتاريخ 4 مارس 2015.

2015-03-04

عَنْ تَعنيفِ المُدَرِّسِ(ة)

بقلم ذة.نادية الزقان : مِن بين ظَواهر هذه السَّاعة،ٱسْتِفحالُ وٱنتشار الحديث عن العُنف المدرسي،ومِن أقوال بعض الغاغَة،التلميذ هو المُعنَّف من طرف المُدَرِّسِ،وَمِنْ مَظاهر تَكذِيبِ هَذِه الإشاعَة،تَعْنيف الأساتذَة...

2015-03-03

بين القياس التربوي والإرهاب التقويمي

ذ. محمد القاسمي الريبوز                    
     لقد عرفت عملية التقويم التربوي في الآونة الأخيرة تطورات جذرية، وتحولات مهمة،  ومن ثم ظهور علم التقييم التربوي بشكل متطور، وقد أصبح التقويم موضع الاهتمام الأول في عملية تطوير المنظومة التعليمية التعلمية، ولا يمكن لهذه المنظومةالتعليمية أن تؤدي دورها الفعال إذا لم تكن عالية المستوى في بنيتها الأساسية، ومتكاملة في برامجها وتنظيراتها المختلفة....

2015-03-01

Le paquet de Biscuits

Recueilli par : OUHNI AHMED
Une jeune femme attendait l’heure d’embarquement de son vol dans un aéroport….. Puisqu’elle aurait à attendre, elle décida de s’acheter un bon livre . Elle acheta également un paquet de biscuits . Elle s’assit dans un large fauteuil, dans la salle d’attente de l’aéroport, pour se reposer et lire en paix.