المنتدى العالمي FET FORUM

2013-10-07

ماذا حدث يوم أضرَبَ الملحقون؟

ماذا يحصل لملف الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد ؟
لماذا انقسم الملحقون يوم إضراب فاتح أكتوبر 2013 ؟ إذ احتجت المجموعة الأولى أمام بناية مديرية الموارد البشرية بالرباط ، بينما فضلت المجموعة الثانية الاحتجاج أمام مبنى وزارة التربية الوطنية بالرباط أيضاً .

حقائق فضلت المنسقية الوطنية للملحقين السكوت عنها ، واكتفى أعضاؤها بتبادل الرسائل القصيرة في الصفحة التواصلية فايسبوك ، في الوقت الذي ينبغي أن تصدر بياناً توضيحياً في هذا الموضوع .

وعلى كل ، إلى أن يحين ذلك الوقت وتفطن المنسقية إلى تنوير من يهمهم الأمر ، لا بد من الحديث عما حصل قبل وفي أثناء الإضراب إلى أن يتأكد ويُـكشف أو يتبث العكس .

في الحقيقة ، كان هناك بيانان داعيان للإضراب والاحتجاج :
الأول صدر عن المنسقية الوطنية للملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد التي تعمل تحت مظلة النقابات (النقابة الوطنية للتعليم-كدش ــ الجامعة الوطنية للتعليم ا م ش ــ النقابة الوطنية للتعليم فدش ــ  الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ا و ش م ) وذلك بعد الاجتماع الذي عقدته يوم الإثنين 16 شتنبر 2013 ، هذا البيان دعا الملحقين إلى الانخراط في إضراب وطني يوم فاتح أكتوبر 2013 ، مصحوب بوقفة احتجاجية أمام مديرية الموارد البشرية ، هذه الوقفة التي وصفها البعض بالمحتشمة .

أما البيان الثاني ، فقد صدر عن اللجنة الوطنية للملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة (الجامعة الوطنية للتعليم) بعد الاجتماع الذي عقدته يوم الإثنين 23 شتنبر 2013 . اللجنة دعت في هذا البيان إلى الانخراط في إضراب فاتح أكتوبر 2013 ، مع تنفيذ وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة التربية الوطنية من العاشرة صباحاً إلى الثانية عشرة زوالاً . كما دعت في البيان نفسه الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة العاملين بوزارة التربية الوطنية و وزارة التعليم العالي إلى حضور الجمع العام الوطني من الواحدة زوالاً إلى الثالثة بعد الزوال من اليوم نفسه لتجديد اللجنة الوطنية ، وهو ما حصل بالفعل .

يوم فاتح أكتوبر 2013 ، اتفق الملحقون وتوافقوا على الانخراط في الإضراب الوطني ، لكنهم اختلفوا وانقسموا لتنفيذ وقفتين احتجاجيتين ، واحدة أمام مبنى الوزارة والأخرى أمام مديرية الموارد البشرية .

وهكذا أصبح ملف الملحقين ، بل الملحقون أنفسهم كرة قماشية ستتقاذفها أرجل هذين الجهازين لوقت طويل ، وبين هذا وذاك ستضيع مصالحهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق