المنتدى العالمي FET FORUM

2012-04-10

بلاغ اخباري للمنسقية الوطنية للملحقين

خاضت الشغيلة التعليمية ممثلة في المنسقية الوطنية للملحقين بصنفيهم والمنتظرين تغيير إطارهم إلى حدود 2011المنضوون تحت لواء النقابات التعليمية  : (النقابة الوطنية للتعليم كدش ــ الجامعة الوطنية للتعليم ام ش - النقابة الوطنية للتعليم فدش ــ الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ا و ش م ) وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 04ابريل 2012 كللت بجلسة حوارية لأعضاء المنسقية مع وزير التربية الوطنية ومدير الموارد البشرية حيث تم الوقوف على أهم المطالب وطرح أهم النقط التي تهم الملحقين حيث جاءت الخلاصات كالتالي : 

- تغيير الإطار إلى متصرف / ممون أو مفتش: تم التأكيد في الجواب على أن التغيير المنتظر سيتضمن في مرسوم النظام الأساسي الجديد لكن بتسمية تضمن مساراً يفضي إلى خارج السلم ويفتح آفاق إدارية أفضل مما هو عليه الإطار المطلوب ، وقد تكون هذه التسمية : متصرف بخصوصيات تهم وزارة التربية الوطنية وليست بخصوصية المتصرف بين الإدارات المشتركة أو قد تكون ممون / ممون ممتاز أما تسمية مفتش فتمر حتما بمراكز التفتيش .
- تغيير إطار المنتظرين : يتم الإعلان عن اللائحة من خلال مراسلة موجهة إلى النيابات قصد الاطلاع و تدارك الأمر بالنسبة للذين لم ترد أسماؤهم في أفق شهر على الأكثر مع كامل حقوقهم في المشاركة في الحركة الانتقالية لهذه السنة .
- بالنسبة للمشاركة في حركة إسناد الإدارة التربوية : تم قبول المقترح بتفعيل المذكرة المنظمة للمشاركة على غرار معاييرو شروط أطر التدريس.
- المشاركة في الحركة الانتقالية : تم الجواب بعدم إقصاء أي ملحق من المشاركة في الحركة الوطنية والجهوية ، أما الحركة المحلية فنتيجة للخصاص في إطار الملحقين سيتم دراسة كل حالة على حدة في كل نيابة و بناءً على وضعية الفائض والخصاص يتم السماح بالمشاركة من عدمها .
- الترقية : سيتم تخيير المستوفين من شروط الترقي بالنسبة للمنتظرين تغيير إطارهم إلى حدود 31/12/2011 من المشاركة بإطارهم القديم أو الإطار الجديد علماً أن الإطار الجديد المنتظر قاعدة الاحتساب فيه ضعيفة مقارنة مع إطار التدريس السابق .
- التعويضات: يستفيد حتماً كل ممارس لأعمال الاقتصاد ولا يستفيد منها باقي الأطر من الملحقين ( المقصود التعويضات العينية).
- الملحقون التربويون الجدد المعينون بالمدارس الابتدائية : أكدت الوزارة أن تعيينهم خطأ في حق هاته الفئة وهي تدرس إعادة انتشارهم داخل المؤسسات الإعدادية أو الثانوية بما يليق وتوصيف مهامهم من خلال ما يقرره مرسوم 2003.
- قضايا أخرى : تم التأكيد على التزام الملحقين بالمهام المنوطة بهم حيث لا يمكن أن يطلب منهم ممارسة عمل إداري لأنه لا يدخل في اختصاصاتهم . كما تم التأكيد على كون تسمية ملحق تحذف و توضع في الانقراض وهو الأمر الذي تسير فيه الوزارة من خلال التصور العام للمرسوم المنتظر .
إن المنسقية الوطنية للملحقين والمنتظرين و بعد هذه الجلسة الحوارية يخبرون أنه في انتظار تنزيل هذه المقتضيات المتفق عليها وفي انتظار اتضاح الآجال المعقولة لتنزيل المرسوم الجديد ــ (بداية الموسم الدراسي 2012/2013 كأقصى حد لانتظار هذا المرسوم ) ــ فان المنسقية ستكون مضطرة للدخول في معركة جديدة مع نهاية شهر ماي 2012 وبناء تصور نضالي آخر في أفق انعقاد الملتقى الوطني الثاني .
ختاماً ، تهيب المنسقية الوطنية للملحقين نساءً ورجالاً لمزيد من الالتحام لتحقيق الغايات وصون المكتسبات . وإنه لنضال حتى الاستجابة للملف المطلبي. (في انتظار التوصل بالبلاغ الأصلي).

تم التوصل بالبلاغ الأصلي ، المرجو النقر 
هنــــــــــــا
                                                                                                                                                                      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق