جديد الأخبار
الرجاء الانتظار .......
المنتدى العالمي FET FORUM

2011-08-30

مبارك هذا العيد


بمناسبة عيد الفطر المبارك ، يتقدم صاحب موقع الحدث التربوي بأحر التهاني إلى زواره وإلى جميع المسلمين ، راجياً من الله تعالى أن يدخله عليهم بالصحة والعافية والنماء ومزيد من التألق والتقدم ، وأن يتقبل منهم الصيام والقيام وسائر الأعمال .

2011-08-27

قصة : لمَ عُدتَ أيّها الشيء الجميل ؟


لمَ عُدتَ أيّها الشيء الجميل ؟
         سألوني منذ ثلاثين سنة مضت عن مصير ذلك الشيء الجميل ، فأجبتهم إنني طمرته تحت أكوام من التراب في قعر الماضي ، وأكَّدت لهم أن عملية طمره فيها فائدة نحن الإثنان ، سنُريح ونستريح ، عجبوا أن انتهت الحكاية على هذا النحو ، إلاَّ أن الأمر صار عكس ما توخيته تماماً ، لا أخفي أنني تألمت وعانيت ولحقني أذىً كبير جرَّاء فقدانه . بعد ذلك ، لجأت إلى سبُل شتى آملاً أن أجد فيها بديلاً له ، فجرَّبت السّكر والعربدة والتَّوه والشرود إلى أقصى حدّ يمكن بذلك أن ينمحي من ذاكرتي  . مسألة الذاكرة هذه إذا كانت قوية ، يقولون إن صاحبها يشقى كثيراً خصوصاً إذا كانت لديه ذكريات مريرة . مع مرور الوقت ، جعلت نفسي أتناساه ، لكن طيفه يطفو من حين لآخر على سطح حياتي ويقلّب أجواء حالي إلى ما هو أسوأ . وهكذا جعلتُ حياتي تأخذ قسراً منحىً آخر ، فتوالت عليَّ السّنون ليحلَّ الكبَر والشيب محل كل الأشياء الجميلة .


تموليلت : ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية تعزي


تتقدم الأطر الإدارية والتربوية بثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية بتموليلت بأحر التعازي للأخ الأستاذ محمد كنوش ، وذلك في وفاة أخته وابنها في حادثة سير . تغمد الله الفقيدين وأسكنهما فسيح جناته وألهم ذويهما الصبر والسلوان . " إنا لله وإنا إليه راجعون " .
                                                                       ذ. حمـيد ريــاض

أفورار: النقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) تعزي


  ببالغ الحزن والأسى ، تلقى الإخوة في النقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) بأفورار والنواحي ، نبأ وفاة أخت الأستاذ محمد كنوش ، وابنها على إثر حادثة سير . وبهذه المناسبة الأليمة ، يتقدم الإخوة في النقابة بأحر التعازي إلى أسرة الفقيدين ، سائلين الله عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جناته ، وأن يلهم ذويهما الصبر والسلوان . '' إنا لله وإنا إليه راجعون "
                                                       النقابة الوطنية للتعليم (ك د ش)                         

2011-08-14

اعتذار عن وقف التحرير

اعتـــــــــــــــــــــــــذار
يعتذر موقع الحدث التربوي لزواره عن عدم متابعة التحرير ، وذلك في الفترة المتواجدة من 15 إلى 25 غشت 2011 ، على أن تُستأنف العملية بحول الله تعالى اعتباراً من يوم 26 من الشهر الجاري . فالرجاء  تفهمنا وقبول اعتذارنا . نحن في عطلة .

فسحة الصيف / مقال ترفيهي : الذي أبكى الملايين يبكي


 أبكي الملايين من النساء في العالم وما يزال يفعل بهنَّ ، ومع ذلك يسألن عنه أثناء غيابه ، وحتى الرجال أيضاً لم يسلموا من أذاه . عديم الرَّحمة هذا ، لا أنكر أنه أبكاني غيرما مرة . من يدري ؟ قد تكون أنت ، أو تكونين أنت أيضاً إحدى ضحاياه .

2011-08-13

المساء التربوي : لطيفة العابدة: الزمن المدرسي في مؤسساتنا التعليمية لا ينجز بالكامل .


قالت إن تدبير الزمن المدرسي كما هو شأن التعليم عموما مسؤولية الجميع وليست مسؤولية الإدارة فقط


المصطفى مرادا
- أولت الوزارة في السنتين الأخيرتين اهتماما خاصا للزمن المدرسي وزمن التعلم.. لماذا هذا الاهتمام وفي هذا الوقت بالذات؟

فسحة الصيف / وصية بخيل

توفي أحد البخلاء تاركاً وراءه زوجة وأولاداً ، فلما قرأوا وصيته وجدوا فيها :
" يجب أن أُدفـن عمودياً بسبب غـلاء الأرض "

2011-08-09

دليل الأساتذة الجدد للتعليم الابتدائي

يسر موقع الحدث التربوي أن يضع رهن إشارة أساتذة التعليم الابتدائي الجدد دليلاً تربوياً من إعداد مديرية تكوين الأطر بوزارة التربية الوطنية -طبعة يناير 2011 . هذا الدليل يمكن اعتباره مرجعاً أساسياً بالنسبة للمقبلين على اجتياز امتحانات الكفاءة التربوية أو المهنية ، والله المستعان والموفق .

2011-08-07

أفورار : النقابة الوطنية للتعليم تعزي في وفاة والدة الأستاذ المصطفى البزامي


 تلقى الإخوة في النقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) بأفورار والنواحي خبر وفاة والدة الأستاذ المصطفى البزامي ، الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم . وبهذه المناسبة الأليمة ، يتقدمون إليه بأحر تعازيهم سائلين الله عز وجل أن يرحم الفقيدة ويسكنها فسيح جنانه ويلهم ذويها الصبر والسلوان .
(( إنا لله وإنا إليه راجعون ))
                                                    الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش)
                                                                                                      

2011-08-05

ثانوية أفورار الإعدادية : تعزية.

يتقدم العاملون بثانوية أفورار الإعدادية بأحر التعازي والمواساة إلى الأستاذ المصطفى البزامي ، الحارس العام للخارجية بالمؤسسة، وذلك في وفاة والدته ، ويسألون الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة برحمته الواسعة ويلهم جميع الأهل والعائلة الصبر والسلوان .
 (( إنا لله وإنا إليه راجعون ))
                                                                                          ذ. أحمـد أوحنـي 

بلاغ صحفي للوزارة : السيدة لطيفة العبيدة في لقاء مع مديري الأكاديميات والنيابات


تطوير الفعل التربوي في المؤسسات التعليمية
هو المستهدف الأول من كل الإصلاحات
عبرت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العبيدة  عن اعتزازها بالمجهودات التي بذلها مختلف الفاعلين التربويين على المستويات المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية ، منوهة بحضورهم القوي في الميدان وبمبادراتهم العديدة لتوفير الظروف المناسبة لتمكين التلميذات والتلاميذ من متابعة دروسهم إلى نهاية الموسم الدراسي.

نتيجة المباراة العامة الأولى للعلوم والتقنيات


تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن المباراة العامة الأولى للعلوم والتقنيات التي جرى تنظيم دورتها الثانية يوم الجمعة 22 يوليوز 2011 بثانوية مولاي يوسف بالرباط، أسفرت عن فوز ثمانية تلاميذ بجائزة منحة الاستحقاق لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، التي ستسمح لهم بمتابعة الدراسة في جميع مسالك التعليم العالي والمدارس العليا والأقسام التحضيرية إلى حين الحصول على شهادة الدكتوراه.

2011-08-04

فسحة الصيف / واحد من المشاهير : طاغور

رابندراناث طاغور شاعر وفيلسوف هندي. ولد عام 1861 لأسرة ميسورة في القسم البنغالى من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه الذي كان مصلحاً اجتماعياً ودينيا معروفاً وأشقاؤه ومدرس يدعى دفيجندرانات
 الذي كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً .
وهو من قال : الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح .

2011-08-03

المدرسة المغربية ورهانات التنمية


جاء الميثاق الوطني للتربية و التكوين في المجال الأول, بنشر التعليم وربطه بالمحيط, بدعامة مهمة تتعلق بتعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة الأساليب على جميع فئات المجتمع, الذين بلغوا سن التمدرس. ووضع السبل و الشروط الضرورية لتحقيق ذلك. غير أن المدرسة لا ينبغي أن تبقى منغلقة على نفسها بل يجب أن تفتح أبوابها للجميع من أجل المساهمة في إنجاح أهدافها التربوية المنشودة, وأن تستحضر محيط المتعلم بكل قيمه ومبادئه وتجاربه.فكيف يمكن أن نراهن على المدرسة في التنمية من خلال تكييفها مع محيطها وتنظيم الدعم الإجتماعي ؟.

نتائج تعيينات 2011 بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

نتائج تعيينات 2011 :  
- حاملو الشهادات،
2- منشطو التربية غير النظامية،
3- مراكز التكوين،

جديد الوزارة : نتائج تعيينات حاملي الشهادات العليا

- أطر التدريس
- المتصرفون
- الممونون
- المهندسون 

نتائج تعيينات خريجي مراكز التكوين لسنة 2011

2011-08-01

نص الدستور المغربي الجديد بالجريدة الرسمية

دخل الدستور المغربي الجديد حيز التطبيق والتنفيذ اعتباراً من الجمعة 29 يوليوز 2011 .
نص الدستور في الجريدة الرسمية عدد :5964 مكرر ، بتاريخ : 30 يوليوز 2011

تعيينات خريجي مركز التوجيه و التخطيط التربوي 2011


تعيينات خريجي مركز التوجيه و التخطيط التربوي الخاصة بالمستشارين في التوجيه و التخطيط التربويين برسم 2011:

ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم 2011

النتائج النهائية لمباراة ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم  (دورة 7-8 يوليوز 2011)

مباريات الدخول إلى مراكز التكوين2011

المذكرات 115 و 116 و 117 و 118 الخاصة بالالتحاق بمراكز تكوين المعلمين و المعلمات و بالمراكز التربوية الجهوية (دورة شتنبر 2011)

القرآن الكريم كاملاً على مقطع فيديو واحد مدته 24 ساعة على اليوتوب

بمناسبة حلول هذا الشهر الفضيل ، موقع الحدث التربوي يهدي لزواره القرءان كاملاً في ملف واحد

أفورار : ثانوية سد بين الويدان التأهيلية تتألق إقليمياً .


في إطار تشجيع التميز على المستوى الإقليمي ، وبمناسبة عيد العرش المجيد ، نظمت عمالة إقليم أزيلال يوم السبت 30 يوليوز 2011 حفل التميّز لسنة 2010-2011 ، وذلك بمقر العمالة .
 مرة أخرى ، تتألق ثانوية سد بين الويدان التأهيلية إقليمياً حيث حصدت أربع جوائز من أصل ثمانية خُصصت لهذه العملية . ومثَّل الثانوية في هذا الحفل التلاميذ المتفوقون دراسياً والحاصلون على أعلى المعدلات الوطنية في باكلوريا 2011 . التلاميذ الفائزون حصلوا على مبلغ مالي قيمته ألف درهم لكل واحد منهم .

خطاب العرش 2011 (الجزء1)


خطاب العرش 2011 (الجزء2)


دعاء مستحب خلال شهر رمضان ومستجاب له بحول الله

اللّهمّ إنّك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فاعطني سؤالي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللّهمّ إنّي أسألك إيمانًا يباشر قلبي ويقينًا صادقًا حتّى أعلم أنه لن يصيبني إلاّ ما كتبته عليّ، وأرضى بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.اللّهمّ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نَومَةِ الغافِلينَ وهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إلهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافيًا عنِ المجْرمينَ.اللّهمّ قَرّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ، وجَنّبْني فيهِ من سَخَطِكَ ونَقماتِكَ، ووفّقْني فيهِ لقراءةِ آياتِكَ برحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمين. آمين .

مبارك هذا الشهر الفضيل

(المغرب) - اليوم الإثنين ، يستكمل شهر شوال 1432هـ يومه الثلاثين ، وعليه سيكون فاتح رمضان غداً الثلاثاء الموافق ل 02 غشت(آب) 2011 . وبمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 1432هـ ، يتقدم صاحب موقع الحدث التربوي بأحر التهاني إلى زواره راجياً من الله تعالى أن يدخله عليهم بالصحة والعافية والنماء وأن يبلغهم الصيام في أحسن الظروف ويتقبله منهم قبولاً حسناً ، آمين .