جديد الأخبار
الرجاء الانتظار .......
المنتدى العالمي FET FORUM

2011-03-31

الأيام العالمية لشهر أبريل

- 07 أبريل : اليوم العالمي للصحة
- 11 أبريل : اليوم العالمي لمرض باركينسون
- 17 أبريل : اليوم العالمي للهيموفيليا
- 18 أبريل : اليوم العالمي للمباني والمواقع التاريخية
- 22 أبريل : اليوم العالمي للأرض
- 23 أبريل : اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
- 25 أبريل : اليوم العالمي لمكافحة داء الملاريا
- 26 أبريل : اليوم العالمي للملكية الفكرية

نتيجة الاستفتاء المعروض على رواد الموقع حول الديزاين (الشكل)

مدة الاستفتاء : (60) ستــــــــون يومــاً
مجموع المصوتين : 159
النتيجــــة :
* مقبول ، يمكن الاحتفاظ به : 146 صوتاً بنسبة : 91,82
* مرفــوض ، ينبغي تغييـره  :  13 صوتاً بنسبة :  % 8,17
ومع ذلك سأظل عند رغبة زوار الموقع متى توصلت باقتراحات ورغبات جديدة .

فيديو احتجاج الأساتذة أمام مقر الوزارة يوم 30 مارس 2011

2011-03-30

بلاغ مركزية الفيدرالية الديمقراطية للشغل

اضغط أسفله لقراءة البلاغ

تغيير الساعة القانونية بالمغرب بإضافة 60 دقيقة ابتداءً من يوم الأحد المقبل

الرباط 29-03-2011 - أفاد مصدر مسؤول بوزارة تحديث القطاعات العامة أن الساعة القانونية للمملكة المغربية الموافقة لتوقيت كرينويتش ستضاف إليها ستون (60) دقيقية،وذلك ابتداءً من حلول الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم السبت 2 أبريل 2011 .
وأفاد نفس المصدر أن الرجوع إلى الساعة القانونية سيتم ابتداءً من يوم الأحد 31 يوليوز 2011 ،وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم السبت 30 يوليوز 2011 .
وعلمت وكالة المغرب العربي للأنباء أن مشروع مرسوم قد تم إعداده لهذه االغاية وسيعرض على مجلس الحكومة في اجتماعه المقبل

                                                                                    المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

الملك يأمر عباس الفاسي بفتح جولة جديدة مع النقابات

موقع "لكم"

علم موقع "لكم" أن الملك محمد السادس أصدر تعليمات لعباس الفاسي، الوزير الأول، بفتح جولة جديدة مع النقابات لبحث الملفات المطلبية والنقط العالقة.
وأفادت مصادر موثوقة أن الملك طلب من الفاسي التركيز على المطالب التي يمكن الاستجابة لها فوريا أو على المدى القريب والتي تهم بالخصوص تقوية القدرة الشرائية للمواطنين.

2011-03-28

الحدث التربوي يواكب الأيام التكوينية حول المخططات الجماعية للتنمية


بين الويدان : الأيام التكوينية حول المخططات الجماعية للتنمية.

            برسم سنة 2011 ، تجري من يوم الإثنين 28 مارس 2011  إلى غاية  يوم الخميس 07 أبريل 2011  بفندق شمس البحيرة ببين الويدان ـ أزيلال الجولة الثانية من الأيام التكوينية التي تنظمها كل من :
1- المديرية العامة للجماعات المحلية
2- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
3- وكالة التنمية الاجتماعية
 محور هذه الدورة يدور حول موضوع  : تسيير الاجتماعات وتقنية التفاوض والتنسيق واتخاذ القرار .

ك.د.ش تدعو إلى الاعتصام أمام الوزارة يوم 30 مارس 2011

اضغط على الصورة أسفله لقراءة الدعوة

2011-03-27

بلاغ إضراب 3 نقابات تعليمية : 29و30 مارس 2011

اضغط أسفله لقراءة البلاغ

خرائط الجماعات القروية و الحضرية بالمغرب

بمناسبة قرب صدور الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بنساء ورجال التعليم ، رأيت من المفيد تقديم خرائط جميع الجماعات القروية و الحضرية بالمغرب ، وذلك للاستعلام والاستخبار قبل المشاركة . هذه الخرائط من إنجاز وزارة التجهيز والنقل . ينبغي في كل مرة الضغط فوق الخارطة لتكبيرها ، وحظ سعيد للراغبين في التعبير عن المشاركة .

اضغط فوق الصورة

29 مارس "يوم غضب" بالثانويات للمطالبة بإقالة اخشيشن والعابدة

السبت، 26 مارس 2011 11:57 موقع لكم
طالبت حركة 20 فبراير الخاصة بتلاميذ الثانويات بإقالة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي أحمد اخشيشن، وكاتبة الدولة في التعليم المدرسي لطيفة العابدة.
ودعت الحركة إلى "يوم غضب" بجميع ثانويات المغرب يوم 29 مارس الجاري في إطار حركتها الاحتجاجية من اجل المطالب التي ترفعها.

2011-03-25

نتائج الانتقاء الأولي لحركة إسناد منصب مدير و مدير الدراسة

المدير التربوي بين غياب الكفاءة والرغبة في التسلط

صالح أيت خزانة
التربية نت 2011.03.24

لا أحد يجادل في أهمية الإدارة التربوية ، وخطورتها في المحافظة على التنظيم الداخلي للمؤسسة التعليمية، و المساهمة في تسهيل السير العادي للعملية التربوية التكوينية ، كما في جعلها فاعلة ومنفعلة بربطها بمحيطها السوسيو- اقتصادي ، والسوسيو- ثقافي.
فأمام تشعب العلاقات ، عموديا وأفقيا ، بين المؤسسة التعليمية ومختلف المتدخلين في الشأن التعليمي ، من هيئات مدنية وسياسية وسلطات محلية... ؛ يبقى السؤال المطروح هو : كيف يمكن لشخص عادٍ لم يخضع لأي تكوين إداري ولا محاسباتي ، ولا يمتلك أي رصيد إداري ولا ثقافي ؛ من فتح علاقات مع مختلف هؤلاء المتدخلين ...ومن تم النجاح في جعل هذه المؤسسة فاعلة في محيطها ، منتظمة في هياكلها ، منسجمة مع أطرها ومكوناتها؟

2011-03-24

جديد الوزارة : المذكرة 39 الصادرة بتاريخ 21 مارس 2011


المذكرة 39 الصادرة بتاريخ 21 مارس 2011 المتعلقة بتأطير تنظيم الامتحان التجريبي بالسنتين الأولى و الثانية من سلك البكالوريا.

مخترعات : لوحة مفاتيح خاصة بمدمني «فيسبوك»


أطلقت شركة «سوشيال كي بورد» لوحة مفاتيح جديدة مخصصة لمدمني موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وزودتها بالعديد من الخيارات المختلفة،
والتي يستعيض بها المستخدم عن عناء الخوض في تعقيدات لوحة التحكم الخاصة بصفحته على الموقع، والتي تقوم الشركة بتغييرها من وقت إلى آخر. أما عن سعر لوحة المفاتيح فيبلغ ‬30 دولارا ويعـــرف بـ «سناك» الذي لا يختلف كثيرا عن لوحات المفاتيح الاعتيادية، باستثناء شريط عمود على جانبه الأيسر يحوي عددا من المفاتيح السريعة لأوامر التحكم بصفحة «فيس بوك».

اعتصام دكاترة قطاع التعليم المدرسي بداخل مقر وزارة التربية الوطنية



بعد مرور أزيد من شهر على اعتصام دكاترة التعليم المدرسي أمام مقر وزراة التربية الوطنية بالرباط, وأمام هذا الصمت و اللامبالات من لدن الوزارة الوصية في فتح حوار جدي ومسؤول للنظر في المطالب المشروعة لهذه الفئة من الذكاترة وعلى رأسها تغيير إطارهم إلى إطار استاذ التعليم العالي مساعد،

97 ثانوية تحتجّ لإصلاح التعليم ورحيل اخشيشن


هسبريس من الرّباط:
Wednesday, March 23, 2011
عرفت المجموعات الفايسبوكية لـ "حركة 20 فبراير ـ تلامذة الثانويات" إعلان تلاميذ 97 ثانوية عن مشاركتهم ضمن الوقفات الاحتجاجية التي يعزم على تنظيمها صباح يوم غد الأربعاء، ويتعلق الأمر بثانويات منتشرة بـ 43 مدينة.. وذلك وفق المعطيات المتوفرة لغاية صباح اليوم الثلاثاء.

وزارة التربية الوطنية تلتزم بترسيم 296 موظفا مؤقتا دفعة واحدة


                   المساء
يبدو أن ملف أعوان وموظفي التعليم العالي في طريقة إلى الحل، فبعد الإضراب الذي خاضه الموظفون في أوائل هذا الشهر، والذي دام 72 ساعة وصاحبته وقفة احتجاجية واعتصام أمام قطاع التعليم العالي،
عقد ممثلو وأعوان وموظفي التعليم العالي والكاتب العام للقطاع اجتماعا، تدارس خلاله الأطراف جملة من القضايا المتعلقة بالمطالب التي رددها الموظفون خلال الوقفات الاحتجاجية التي نظموها في أوائل هذا الشهر، حيث نددوا بعدم إجراء الترقية الداخلية لسنوات 9002 و0102 وعدم نشر لوائح الموظفين المؤقتين لشروط الترقية، كما احتجوا على ما اعتبروه «عدم نزاهة» الامتحانات المهنية و«الخروقات» التي تشوبها وتأخير الإعلان عن نتائجها، كما استنكروا ما أسموه «تماطلا» في صرف مستحقات الاقتطاعات المزدوجة للتقاعد والتعاضدية لأصحابها، وطالبوا باحترام الحريات النقابية وإخراج النظام الأساسي لموظفي التعليم العالي في إطار الوظيفة العمومية إلى الوجود.

2011-03-23

تلاميذ المملكة ينفذون وعدهم ويخرجون للاحتجاج


كشفت المجموعة الفيسبوكية "حركة 20 فبراير – تلاميذ الثانويات" عن أسماء الثانويات الأولى التي خرجت في احتجاج 23 مارس بالثانويات المغربية، والذي دعت إليه المجموعة عبر الفيسبوك في إطار "حركة 20 فبراير".
ونفذت الاحتجاج: ثانوية مولاي اسماعيل بامزورن (مسيرة) – الحسيمة، ثانوية محمد السادس – ورزازات، ثانوية محمد الخامس – الراشيدية، ثانوية الحسن الثاني - بني ملال، ثانوية عبد الله بن ياسين – انزكان، ثانوية المجد التأهيلية – زاكورة، ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية – خريبكة، ثانوية ابن ياسين – خريبكة، ثانوية الأمير مولاي رشيد – شفشاون، ثانوية علال الفاسي – طنجة، ثانوية سيدي عيسى - سوق أربعاء الغرب.

عطلة منتصف الأسدوس الثاني للموسم 2010-2011

توصل بريد الموقع برسائل كثيرة يستفسر فيها أصحابها عن توقيت عطلة منتصف الأسدوس الثاني ، خاصة أن هناك فئة لا تزال تعتمد المشروع الأول لتنظيم السنة الدراسية الحالية . ولرفع كل لبس عن هذا الموضوع  ، ينبغي فقط الرجوع إلى : مقرر كاتبة الدولة المكلفة بقطاع التعليم المدرسي رقم 151 الصادر بتاريخ 14 رمضان 1431 الموافق 25 أغسطس 2010 بشأن تنظيم السنة الدراسية بقطاع التعليم المدرسي برسم الموسم الدراسي2011/2010 ، الذي حددت فيه  عطلة منتصف الأسدوس الثاني  ( من يوم الأحد 03  أبريل2011 إلى يوم الثلاثاء  12 أبريل 2011 ) .

دليل المؤسسات التعليمية بالمغرب

موقع دليل المؤسسات التعليمية بالمغرب
اضغط على الصورة

2011-03-22

2011-03-21

تقرير حول الجهوية المتقدمة بالمغرب

مباراة لولوج السنة الأولى بكالوريا بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس



تنظم الأكاديمية الملكية العسكرية مباراة لولوج السنة الاولى بكالوريا شعبة العلوم الرياضية أو العلوم التجريبية للموسم الدراسي 2011-2010 لفائدة تلاميذ الجذع المشترك العلمي ، أخر أجل لإيداع ملف الترشيح هو 06 ماي 2011 .

الإعلام والتوجيه في منظومتنا التربوية يمران من وضعية صعبة

يحتدم النقاش هذه الأيام بين صفوف تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي، على وجه الخصوص، حول الوجهة التي سيختارونها في توجيههم بعد نجاحهم في امتحان الالتحاق بالجذوع المشتركة بالسلك الثانوي التأهيلي الموسم المقبل وينشغل تفكيرهم مع التوجيه كأهم قرار مصيري يرهن مستقبلهم المهني.
وأكد لنا العديد من آباء وأولياء التلاميذ أن أبناءهم يعيشون في هذه المرحلة حالة نفسية متدهورة جدا، ويزداد حنقهم في غياب موجهين يمتلكون الأدوات العلمية لمساعدتهم على اكتشاف ذواتهم وإمكانياتهم ووضع تقييم حقيقي لميولاتهم، بغض النظر عن النقط المحصلة في المواد الأدبية أو العلمية.

تخصيص 700 درهم شهريا للعاملين بالمناطق النائية


أكد وزير تحديث القطاعات العامة سعد العلمي، الخميس 17 مارس 2011 بالرباط، أن مشروع المرسوم المتعلق بإحداث تعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي حدد مبلغ هذه التعويضات في 700 درهم.
وأوضح العلمي في تصريح للصحافة قبيل انعقاد مجلس للحكومة أن مشروع المرسوم سيخول تعويضا جزافيا شهريا عن العمل في بعض المناطق التي تعتبر صعبة الولوج ونائية بالعالم القروي لفائدة العاملين بقطاعي التعليم المدرسي والصحة.

جديد الوزارة : نشرة الإخبارية - العدد 26



أخبار متنوعة في العدد 26 من نشرة الإخبارية الصادر في 18 مارس 2011 - اضغط هنا لتحميل العدد

2011-03-20

عام على الحدث التربوي


اليوم، الأحد الوافق ل 20 مارس 2011 ، يستكمل موقع الحدث التربوي عامه الأول . فماذا قالوا ويقولون عنه  ؟
هي تجربة لا تختلف عن التجارب الأخرى في المجالات الأخرى ، يمكن تلخيصها في المدونة التالية :

2011-03-19

أزيلال : إضراب إقليمي أيام 23 و 24 و 25 من مارس الجاري للنقابات الأربع

البيان الإنذاري للنقابات الأربع

عقدت النقابات التعليمية: النقابة الوطنية للتعليم فدش،الجامعة الوطنية للتعليم ،النقابة الوطنية للتعليم كدش،الجامعة الوطنية لموظفي التعليم لقاءً تنسيقيا يوم الخميس17-3-2011 بمقر الاتحاد الوطني للشغل بأزيلال. ووقفت على آخر المستجدات التي يشهدها الوضع التعليمي ببلادنا، ومآل الملف المطلبي للأسرة التعليمية.و تركز النقاش حول التعويضات عن العمل بالمناطق النائية والصعبة التي ارتأت النقابات ضرورة تعميمها على كل تراب الإقليم،اعتبارا للمعطيات والمؤشرات الجغرافية والبنيات التحتية والخدماتية التي تزيد من معاناة الشغيلة بإقليم أزيلال.
وبعد نقاش مستفيض ومسؤول تعلن للرأي العام ما يلي:

2011-03-14

قصة قصيرة : مشاريع فاشلة في أزمان آفلة


في إحدى عشيات خريف 1968 ، قال لي والدي :" غداً سنسافر نحن الإثنين " فقلت له : " ومن سيرعى البقر ؟ " أجابني أنه سيتدبر هذا الأمر . لم أُخف فرحي ، حسبتها زيارة أخرى إلى أحد أعمامي ، فغالباً ما يذبح أحدهم جدياً على شرف مقدمنا . كنت أمضي كل الوقت في اللعب مع أبناء عمومتي .
في صباح اليوم الموالي ، أيقظني باكراً وتناولنا فطورنا الذي لم يكن يتعدى كالعادة كسرة خبز أسود من الشعير وكأساً واحدة من الشاي . سلكنا طريقاً ضيقاً وسط الغابة ، وعندما وصلنا إلى مفترق ثلاث طرق ، انعرج بي إلى اليسار حيث كانت المدرسة ولا تزال .

الملحق التربوي للتربية نت -العدد 5


الملحق التربوي للتربية نت - العدد 5: 
دور المدرسة و الأسرة في تنشئة الأفراد وتنمية المجتمع
اضغط أسفله لتحميل الملحق


2011-03-13

أفورار : تجديد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم


انعقد بمقر حزب العدالة والتنمية يومه الأحد 13 مارس 2011 مؤتمر إقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب قصد تجديد المكتب الإقليمي .
 وقد افتتحت جلسة المؤتمر الإقليمي الذي حضره ما يفوق من ستين مؤتمر من مختلف مناطق الإقليم بآيات بينات من الذكر الحكيم ، وبعدها تمت قراءة الفاتحة على شهداء الثورة ضد الأنظمة الاستبدادية الفاسدة بكل من تونس ومصر وليبيا ...،
وبعد ذلك تمت تلاوة التقريرين الأدبي والمالي ، وبعد مناقشتهما ، واستعراض مختلف التطورات التي تعرفها الساحة العربية والوطنية ، صوت المؤتمرون بالإجماع على التقريرين معا .
 هذا وقد جاءت تركيبة المكتب الجديد المنتخب على الشكل الآتي :

الهاتف المحمول بين نفعه ووقعه على الصعيدين الاجتماعي والتربوي


بقلم: نهاري امبارك؛ مفتش في التوجيه التربوي، مكناس، المغرب.
تقديم:
يعتبر الهاتف المحمول، أو النقال أحد وسائل الاتصال اللاسلكي المتطور الذي أنتجته التكنولوجيا الحديثة. حيث يتم الاتصال عن طريق إشارات ذبذبية عبر محطات إرسال أرضية منها وفضائية ترتبط لاسلكيا بعدة أبراج موزعة على مساحة معينة. وقد تطور جهاز الهاتف المحمول بسرعة مذهلة. فبالإضافة إلى كونه وسيلة اتصال صوتي، تعددت استعمالاته ووظائفه، لتجعل منه جهاز كمبيوتر لحفظ معلومات كثيرة ومتعددة، وتصفح مواقعالأنترنيت، كما تجعل منه جهاز راديو للاستماع إلى الأخبار والموسيقى والأغاني وتتبع عدة برامج على الهواء، وآلة تصوير تضاهي الكاميرات الرقمية اشتغالا وجودة، وأداة استقبال البريد الصوتي وإرسال واستقبال الخطابات القصيرة، وأداة للعب والتسلية....

بيان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بخصوص الاصلاحات الدستورية

محاضرة / المهدي المنجرة : قيمة المعرفة - La valeur de la connaissance


2011-03-12

رد تربوي على تعليق لا تربوي


رد تربوي على تعليق لا تربوي
في تاريخ سابق كتبت مقالاً في بوابة أزيلال أون لاين تحت عنوان " ثانوية أفورا ر : نجاح مشروع للدعم التربوي "
أظن أن موضوع المقال لا يكتنفه أي غموض ، فنحن في مؤسستنا منخرطون في برنامج لدعم وتقوية قدرات ومعارف التلاميذ الداخليين المنحدرين من الوسط القروي ، خاصة فئة الأولى الإعدادية ، فمستواهم ضعيف ولاينبغي إنكاره . للإشارة ، أكررها مرة ثانية ، من الجانب التقني أنا صاحب وحامل المشروع ، لكن نجاحه رهين بتدخل جميع الشركاء ، وفي هذا الصدد ، أتوصل مباشرة أو في بريدي الإليكتروني برسائل يشيد فيها أصحابها بهذه المبادرة ويرغبون في الانخراط  فيها من خارج المؤسسة ، بل من خارج مدينة أفورار وينتمون إلى نيابتي بني ملال والفقيه بن صالح . ومن بين الرسائل التي توصلت بها أخيراً ، رغبة أستاذة مغربية بفرنسا في تقديم الدعم والتقوية أثناء تواجدها بالمدينة قريباً .

أفورار : ثانوية سد بين الويدان التأهيلية تنظم حفل التميز


أفورار : ثانوية سد بين الويدان التأهيلية تنظم حفل التميز
بتاريخ 12-3-2011 وابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال ، نظمت ثانوية سد بين الويدان التأهيلية بأفورارحفل تميز احتفت فيه بالتلميذات والتلاميذ المتفوقين دراسياً ، وذلك خلال الأسدوس الأول من هذه السنة .
حضر هذا الحفل المتميز إلى جابب أطر المؤسسة :
- أعضاء مكتب جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة
 - السيد المستشار في التوجيه المدرسي
- مديرو المؤسسات التعليمية بالمدينة
- السيد عضو المجلس العلمي بأزيلال
- أمهات وآباء وأولياء التلاميذ المحتفى بهم

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم غير معنية بإضراب يومي 16و17 مارس الجاري

استغربت الكتابة الوطنية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب استعمال اسم (الجامعة الوطنية لموظفي التعليم) ورمز الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أعلاه في الدعوة إلى إضراب وطني بقطاع التعليم المدرسي يومي 16و17 مارس الجاري.
ورفعا لكل لبس فإن الكتابة الوطنية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المجتمعة يوم 10مارس 2011 تسجل ما يلي:

بيان الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بخصوص الإصلاحات الدستورية

اضغط أسفله لقراءة البيان

2011-03-10

نص الخطاب الملكي ليوم 9-3-2011


الرباط ،مساء يوم الاربعاء  09 مارس 2011.
في ما يلي نص الخطاب الملكي:
"الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.شعبي العزيز،
أخاطبك اليوم،بشأن الشروع في المرحلة الموالية،من مسار الجهوية المتقدمة،بما تنطوي عليه من تطوير لنموذجنا الديمقراطي التنموي المتميز، وما تقتضيه من مراجعة دستورية عميقة، نعتبرها عمادا لما نعتزم إطلاقه من إصلاحات جديدة شاملة،في تجاوب دائم مع كل مكونات الأمة.
ونود في البداية، الإشادة بالمضامين الوجيهة لتقرير اللجنة الاستشارية للجهوية،التي كلفناها،منذ ثالث يناير من السنة الماضية،بإعداد تصور عام لنموذج مغربي للجهوية المتقدمة; منوهين بالعمل الجاد،الذي قامت به،رئاسة وأعضاء،وبالمساهمة البناءة، للهيآت الحزبية والنقابية والجمعوية، في هذا الورش المؤسس......

2011-03-09

قصة قصيرة : بيت الشهادة



في أحد أيام الصيف الحارة من أوائل سبعينات القرن الماضي ، ناداني والدي وأنا أرعى قطيعاً من الغنم . وحيث أن قساوته كانت تفوق قساوة الطبيعة التي كنا نعيش فيها (الجبل) ، حضرت على التو لإجابته . قبلت يده ورأسه وناولني ثلاثة أشياء :

1- كتاب اللغة العربية : كتاب المطالعة للسنة الأولى الثانوية آنذاك (التسمية القديمة)
2- كتاب اللغة الفرنسية : Nouveaux textes français , 1ère année secondaire

إضراب وطني يومي 16و17 مارس 2011


         عقدت النقابات التعليمية الخمس: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والمنظمة الديمقراطية للتعليم، والهيأة الوطنية للتعليم، والنقابة المستقلة للتعليم، والفدرالية الديمقراطية للتعليم، لقاءً تنسيقيا يوم الأحد 06/03/2011 بالمقر المركزي للمنظمة الديمقراطية للشغل بالرباط. وقفت فيه على آخر المستجدات التي يشهدها عالمنا العربي، والحراك الشبابي المغربي، كما تدارست آخر التطورات التي يعرفها نظامنا التعليمي ومآل الملف المطلبي للأسرة التعليمية. وبعد نقاش مستفيض ومسؤول تعلن للرأي العام الوطني والتعليمي ما يلي:

2011-03-08

الحكومة أمام امتحان 171 آلف من حاملي الشاهادات العاطلين


عن جريدة التجديد
خصصت الحكومة 4304 منصب شغل لفائدة الأطر العليا المعطلة من حملة شهادة الماستر وما فوق التي كانت تنظم وقفات احتجاجية أمام البرلمان، وقد ساد فرح عارم هذه المجموعات الثلاثاء الماضي بعد سماع الخبر، إذ رفعوا النشيد الوطني، وتبقى هذه النسبة غير كافية من أجل إدماج جميع خريجي التعليم العالي والذين يمثل حاملوا شهادات الإجازة والتكوينات التقنية النسبة الأكبر ضمنهم، والذين يقدر عددهم ب أزيد من 171 ألف يمثلون ما نسبته 16,7 في المائة من مجموع مليون و16 آلف عاطل في المغرب المعطيات الرسمية والذين يوجد حوالي 800 آلف منهم في العالم الحضري.