جديد الأخبار
الرجاء الانتظار .......
المنتدى العالمي FET FORUM

2011-02-28

بين الويدان : انطلاق الأيام التكوينية حول المخططات الجماعية للتنمية


 تنطلق يوم الإثنين 28 فبراير 2011 وإلى غاية  يوم الخميس 10 مارس 2011  بفندق شمس البحيرة ببين الويدان ـ أزيلال الأيام التكوينية التي تنظمها كل من المديرية العامة للجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و وكالة التنمية الاجتماعية . محور هذه الدورة يدور حول موضوع :صيرورة ومكونات التواصل والتواصل البيشخصي .
تأتي هذه التكوينات في إطار البرامج التي تقوم بها وكالة التنمية الاجتماعية لدعم وتقوية قدرات الفاعلين المحليين في تراب عمالة أزيلال حول أجرأة وترجمة مضامين المخططات الجماعية للتنمية إلى أرض الواقع .
الورشات يقوم بتأطيرها كل من :

تابع وضعيتك الإدارية والمالية إزاء CNOPS مباشرة من الحدث التربوي

يمكن لزوار الموقع متابعة وضعيتهم الإدارية والمالية مباشرة من الموقع ، لهذا الغرض خصصت نافذة في العمود الأيمن قصد الولوج إلى هذا المجال .



CNOPS - تتبع ملفات المرض

الوزارة أعدت مشروعي قانون يتعلقان بالإضراب وبالنقابات المهنية (أغماني)


الرباط 24-2-2011- أكد وزير التشغيل والتكوين المهني السيد جمال أغماني، اليوم الخميس بالرباط، أن الوزارة بادرت إلى إعداد مشروعي قانون يتعلق أولهما بالقانون التنظيمي لشروط وإجراءات ممارسة الإضراب وثانيهما بالنقابات المهنية.
وأوضح السيد أغماني، في كلمة افتتح بها ندوة دراسية حول موضوع "الحريات والحقوق النقابية بالمغرب" أن مشروع القانون التنظيمي للإضراب يروم تطوير العلاقات المهنية وعصرنتها، وحماية حقوق كل الأطراف وكذا الممارسة النقابية.

2011-02-27

Lettre à mon ami IDOIRTSTAR


Lettre à mon ami IDOIRTSTAR

Mon cher ami IDOIRTSTAR , même si je ne vous connais pas
Je me demande des fois : « Quelle est la chose et l’énergie qui me font revenir sur le passé? Est-ce la nostalgie pour le passé de l'école ? l’école du passé ? ou le passé dans tout son ensemble ? » Après être absorbé dans une longue rêverie , je ne trouve qu'une seule réponse : « je rêve me réveiller un jour et je ne suis qu'un petit enfant ou plutôt un élève avec un cartable léger en cuir à la main , des vêtements de laine,des chaussures puantes en plastique... Mais un élève riche en connaissances et d'expression en français et en arabe» . Je suis persuadé que je ne suis pas le seul à songer à cette situation de temps à autre . Mes instituteurs et professeurs du passé ! je vous souhaite bonne santé si vous êtes encore vivants et que la miséricorde de Dieu soit sur vous si vous n’êtes plus entre nous ... à suivre
OUHNI AHMED
ATTACHE PEDAGOGIQUE

تخوفات من انخراط المدارس في الاحتجاجات

السبت، 26 فبراير 2011 11:47 موقع لكم
راسلت وزارة التربية الوطنية يوم 21 فبراير 2011 مصالحها الخارجية من أجل إخطار الوزارة والمصالح الأمنية بأي حركة احتجاجية تندلع داخل أسوار المؤسسات التربوية.
وعلم موقع "لكم" أن المذكرة الوزارية، التي أعادت نيابات الوزارة تعميمها على مدراء مختلف المؤسسات التربوية، تضمنت دعوة المسؤولين التربويين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي حادث شغب أو احتجاج داخل الساحات وخارجها، والإبلاغ عن تلك الحوادث عبر أرقام خاصة تم تضمينها في المراسلات التي توصل بها مدراء المؤسسات الإعدادية والثانوية.

ثانوية أفورار الإعدادية : إقامة حفل التميز

سبق وأن تم وعد التلاميذ المتفوقين دراسياً بثانوية أفورار الإعدادية بتخصيصهم جوائز تحفيزية تقديراً للنتائج الدراسية التي حصلوا عليها خلال الأسدوس الأول من السنة الدراسية 2010-2011 .
 واليوم السبت 26 فبراير 2011 ، أنجز حر ما وعد .
في هذا الإطار أقامت المؤسسة بمشاركة جمعية الانبعاث لأمهات وآباء وأولياء التلاميذ حفلاً للتميز احتفت فيه بهذه النخبة من التلاميذ . حضر هذا الحدث أطر المؤسسة ورؤساء المؤسسات التعليمية بالمدينة وأعضاء جمعية الآباء وكذلك أمهات وآباء التلاميذ المحتفى بهم .... اضغط لقراءة المزيد

2011-02-26

الحكومة تصادق على مرسوم التوظيف المباشر لحاملي الشهادات العليا



أكد محمد سعد العلمي، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بتحديث القطاعات العامة، أن الحكومة شرعت في وضع التدابير الكفيلة بتوظيف أصحاب الشهادات العليا العاطلين.وقال العلمي، في تصريح بعد نهاية أشغال مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، بمبرزا أن عملية التوظيف المباشر ستمتد إلى غاية نهاية السنة الجارية، وأن الحكومة منكبة على دراسة المرسوم، الذي سيتيح للإدارات العمومية والجماعات المحلية، خلال السنة الجارية، إمكانية التوظيف المباشر لحاملي الشهادات العليا، دون اللجوء إلى إجراء مباريات التوظيف... اقرأ المزيد

حملات لأجل توظيف حاملي الشهادات العليا


تقوم مختلف عمالات المملكة حالياً بحملات لأجل توظيف حاملي الشهادات العليا ، وفي هذا الإطار يمكن للمعنيين بالأمر تكوين ملف في الموضوع وإيداعه مباشرة بمقر العمالات . ويتكون هذا الملف من الوثائق التالية :
- طلب خطي موجه إلى السيد عامل المدينة.
- سيرة ذاتية لطالب الشغل (Curriculum Vitae)
- صورة مصادق عليها للشهادة المحصل عليها.          

بيان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب


بيان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بتاريخ
 18 فبراير 2011 .
اضغط فوق النص لتكبيره

لائحة بأسماء أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

يتكون المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الاثنين 21-02-2011  بالقصر الملكي بالدار البيضاء مراسم تنصيبه ، من 100 عضو (الرئيس + 99 عضواً)  .

2011-02-25

اخشيشن يُعلن حالة الاستنفار بالمؤسسات التعليمية


حسن حمورو - هسبريس
Wednesday, February 23, 2011
عمّمت وزارة التربية الوطنية على جميع الأكاديميات والنيابات التابعة لها مراسلة مستعجلة تحت موضوع تتبع سير الدراسة بالمؤسسات التعليمية، دعت فيها مسؤوليها الجهويين والإقليميين إلى التتبع الآني لكل ما من شأنه عرقلة السير العادي للدراسة بالمؤسسات التعليمية ...

تذكير / مذكرات حركة إسناد المناصب الشاغرة بجميع الأسلاك التعليمية - 2011-2012

2011-02-24

ثانوية أفورار الإعدادية : دعم تربوي لفائدة التلاميذ الداخليين


استجابة للمشروع التربوي "دعم التلاميذ الداخليين" ، انخرط أساتذة بعض المواد الدراسية بثانوية أفورار الإعدادية في إنجاز دروس داعمة وموازية للدروس الليلية للقسم الداخلي.
يأتي هذا الإجراء لاستدراك العجز الدراسي الحاصل لدى بعض التلاميذ خصوصاً في مستوى السنة الأولى الإعدادية.
وقصد إنجاح هذه العملية ، فإن إدارة المؤسسة ستقدم كل الدعم والمساعدة لجميع المشاركين والمتدخلين في هذه العملية التربوية .
أما التلاميذ المستفيدون ، فهم يبدون استعدادهم للاستمرار والاستفادة من هذه الفرصة.
وفي الأخير أريد أن أتقدم بالشكر الجزيل للأساتذة وأطرالإدارة التربوية وكل من يتدخل من قريب أو بعيد لإنجاح هذا المشروع .


                                                                                                                                  أحمـد أوحنـي
                                                                                                                                صاحب المشروع

                                                                                                                              

جديد الوزارة : المذكرة الخاصة بالمهرجان الوطني الثالث للمجموعات الصوتية المدرسية



المذكرة 23 الصادرة بتاريخ 23 فبراير 2011 الخاصة بالمهرجان الوطني الثالث للمجموعات الصوتية المدرسية .

جديد الوزارة : مذكرة لتتبع سير الدراسة

اضغط أسفله لتحميل المذكرة الجديدة  لتتبع سير الدراسة

2011-02-23

بـيان المكتب الوطني الجامعة الوطنية لموظفي التعليم


عقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يوم الجمعة 18 فبراير 2011 بالمقر المركزي لقاءه العادي، تمت خلاله مدارسة جملة من القضايا ذات الارتباط بالوضع السياسي و الاجتماعي الراهن إضافة إلى مناقشة الوضع التنظيمي في ظل انعقاد المؤتمرات الجهوية ثم مآل الملف المطلبي العام للأسرة التعليمية بما في ذلك الملفات الآنية والعالقة للفئات المتضررة .

نتيجة الحركة الانتقالية الإدارية لجميع الأسلاك :2011-2012 والمذكرات الخاصة بإسناد المناصب الشاغرة

- نتيجة الحركة الانتقالية لمديري مؤسسات التعليم الابتدائي
نتيجة الحركة الانتقالية لمديري مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
- نتيجة الحركة الانتقالية لمديري مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي
مذكرة حركة إسناد منصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي مرفقة بلائحة المناصب الشاغرة
- مذكرة حركة إسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي مرفقة بلائحة المناصب الشاغرة

2011-02-22

القناة الثانية 2M تستضيف السيدة كاتبة الدولة

عن موقع وزارة التربية الوطنية : 
تستضيف القناة الثانية 2M ضمن البرنامج الشهري " نقط على الحروف" السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، و ذلك يوم الأربعاء 23 فبراير 2011 في الساعة التاسعة و الربع ليلا و ستناقش حلقة  هذا الشهر الحصيلة المرحلية للبرنامج الاستعجالي و آفاق تأهيل المدرسة المغربية.
البرنامج من تقديم الصحفي إدريس بناني.

2011-02-21

المدرسة المغربية فضاء تربوي 'لشحن' عقول التلاميذ بكثرة المقررات


أجمع العديد من الفاعلين التربويين بأن المدرسة المغربية لم تعد منتجة للمواهب والمبدعين في مجالات علمية وفنية ورياضية متعددة مفسرين ذلك بكون المدرسة تراجعت بشكل كبير في وتيرة إنتاجها لهذه العينة من الفلتات الإبداعية، عكس ما كان عليه الأمر في ما مضى.
وأبرزوا في حديثهم مع "المغربية" أن المؤسسات التعليمية لعبت دورا بارزا في إغناء الساحة الوطنية برياضيين من مستوى عال، وفنانين أبلوا البلاء الحسن، وإعلاميين وأدباء وكتاب، وغيرهم كثير في صنوف الإبداع، حتى في مجال العلوم الحية، فكان للمدرسة وقع إيجابي على مختلف المناحي.

HISTORIETTE : La chèvre de M. Séguin

   Extrait de : Les lettres de mon moulin
Alphonse Daudet
Recueilli par : OUHNI AHMED
Clique ci-dessous pour accéder à l'histoire

جديد الوزارة : المباراة الوطنية حول تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات


المذكرة 19 الصادرة بتاريخ 14 فبراير 2011 في شأن المباراة الوطنية حول تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في ميدان التربية و التكوين .

2011-02-20

بلاغ اللجنة الوطنية لإصلاح التعاضدية


 بيان رقم 1
عقدت اللجنة الوطنية لإصلاح ودمقرطة التعاضدية العامة للتربية الوطنية المنبثقة عن النقابات التعليمية الثلاث سلسة من اللقاءات في إطار العمل على تحليل الوضع العام الذي تعيشه التعاضدية ومن أجل الوقوف على أوجه الاختلال العميق الذي تعرفه على مستويات التدبير المالي والإداري وعلى مستوى الخدمات المقدمة للمنخرطين.

الدكاترة يعتصمون أمام وزارة اخشيشن


دخل دكاترة التعليم المدرسي في اعتصام مفتوح أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بباب الرواح بالرباط مند أمس مباشرة بعد فشل حوارهم مع الوزارة خلال اجتماع عقد بمقر وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بحضور العامل الملحق بولاية جهة الرباط سلا زمور زعير . ويطالب المحتجون بتغيير إطار جميع الدكاترة دفعة واحدة إلى إطار أستاذ باحث. وحملوا الوزارة كامل المسؤولية في ما ستؤول إليه وضعية تلامذة السنة الأولى والثانية بكالوريا المقدمين على الامتحان الجهوي والوطني ...

أفورار : الكدش تعــــزي

يتقدم المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل باسمه ونيابة عن كل الكونفدراليين بأفورار بأحر التعازي للأستاذ عبد الله بن بها على إثر وفاة والده تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته (( إنا لله وإنا إليه راجعون ))
                                                  المصطفى البزامي

وكالة المغرب العربي للأنباء: مباراة لتوظيف صحافيين

تنظم وكالة المغرب العربي للأنباء (MAP) مباراة لتوظيف صحافيين من أجل تعزيز المكاتب العربية والفرنسية في مجال إدارة المعلومات .
الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 4 مارس 2011.

بيان المنسقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الإعدادي حاملي الشواهد العليا 2008 و 2009

المنسقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الشهادات العليا فوجي 2008 و 2009 تقرر خوض إضراب
، وطني أيام 21 و 22 و 23 و 24 فبراير 2011 ، مع تنظيم اعتصامين تصعيديين ممركزين يومي 22 و 23 فبراير 2011
ابتداء من الساعة العاشرة صباحا؛ على التوالي أمام كل من مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح، ومديرية الموارد البشرية.

2011-02-19

وزارة التجهيز و النقل : مباراة انتقاء

تنظم وزارة التجهيز و النقل يوم 23 مارس 2011 مباراة لانتقاء (03) ثلاثة أساتذة مساعدين من الدرجةأ ، تفاصيل المباراة في الورقة التالية : اضغط هنـــــا

2011-02-18

ثانوية سد بين الويدان التأهيلية - أفورار : تعزية


يتقدم العاملون بثانوية سد بين الويدان التأهيلية خصوصاً و بباقي المؤسسات التعليمية بأفورار والنواحي عموماً بأحر التعازي إلى الأستاذ عبد الله بن بها "أستاذ اللغة الإنجليزية بثانوية سد بين الويدان التأهيلية" ، وذلك في وفاة والده رحمه الله تعالى .اللهم أسكن الفقيد فسيح جناتك و ألهم ذويه الصبر والسلوان
(( إنا لله وإنا اليه راجعون ))

2011-02-17

حول إصلاح التعليم، لماذا لانعود إلى ـ إقرأ؟

منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي والتعليم في المغرب يعرف تراجعا مهولا في نتائجه خاصة في الجانب الكيفي. بحيث أصبحنا نسمع كثيرا مقولة " مستوى صاحب الشهادة الابتدائية في السبعينيات أحسن من مستوى صاحب شهادة الباكالوريا في التسعينيات وما بعدها ".
ولعل من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى هذا التردي، هو كثرة التجارب التي مورست على المدرسة العمومية والتي كانت دوما تفضي إلى كوارث دفعت بالدولة في نهاية التسعينيات إلى تشكيل " اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم "

2011-02-16

النقابة الوطنية للتعليم (ف-د-ش) : مذكرة إخبارية

اضغط أسفله لقراءة المذكرة الإخبارية

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج : إعلان عن مباراة


                                                                       إعلان عن مباراة


تنظم المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج مباراة للتوظيف 570 حارساً أمنياً من الدرجة الرابعة.
- تاريخ إجراء المباراة هو : 20-3-2011
- آخر أجل لإيداع الملفات هو : 24-02-2011 

المغرب يسعى لحل مشكلة الجامعيين العاطلين


الرباط - (رويترز)
Tuesday, February 15, 2011
قالت الحكومة المغربية انها تتجه الى تخصيص أكثر من عشرة في المئة من ميزانيتها لتشغيل حملة الشهادات الجامعية العاطلين عن العمل في خطوة يراها المتتبعون توجسا من انتقال عدوى الاحتجاجات الى البلاد فيما تنفي الحكومة ذلك قائلة ان هذا الاجراء يدخل في اطار سياستها لمحاربة البطالة.

الحكومة ترتب أوراقها من أجل الحوار الاجتماعي

شرع الوزير الأول عباس الفاسي في ترتيب أخر أوراقه من أجل جولة جديدة للحوار الاجتماعي ستنطلق في غضون الأيام القليلة المقبلة حسب ما ذكره مصدر حكومي. وسيبدأ الفاسي أولى خطوات الحوار الاجتماعي باتفاق أولي مع النقابات الحاصلة على صفة الأكثر تمثيلية وهي الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل وضع نقاط جدول أعمال هذا الحوار بعد توصل الحكومة بردود من لدن بعض الفرقاء.

الدكتور مصطفى بنحمزة : درس ديني بمناسبة الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريفـ ـ

 oujdacity

الخطاب التربوي :دور المؤسسة التعليمية في الإصلاح الاجتماعي


يعتقد العديد من المهتمين بالشأن التربوي أن المدرسة الحالية تنكب جهودها على الأجيال الحالية والمستقبلية فقط ،لكن تغفل بشكل مطلق الأجيال القديمة التي تساهم بشكل فعال في بناء الجيل الجديد والأنظمة التربوية الحديثة لرفع مستوى الحياة بوجه عام وجعل المنظومة تساير ركب الحضارة العالمية فالمربي الراشد يستفيد من الأحداث والمستجدات التربوية ويحاول إفادة المتعلم قصد مسايرة الركب وضمان موطأ قدم في عالم متغير

مباريات ولوج المدارس الكبرى للمهندسين 2011


أعلنت مديرية تكوين الأطر عن تواريخ و آليات الترشيح لاجتياز مباريات ولوج المدارس الكبرى للمهندسين التي ستنظم لفائدة الحاصلين على الديبلومات التالية : DEUG و DEUSTو DUT و DEUP أو ما يعادلها.

السيد الناصري: نتعامل بانفتاح كبير مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للشباب


الرباط - أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة تتعامل بانفتاح كبير مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للشباب المغربي.
وقال الوزير، خلال لقاء مع الصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة وردا على سؤال حول تعامل الحكومة مع مطالب مجموعة من الشباب تدعو ، عبر الأنترنت لتنظيم تظاهرات احتجاجية يوم الأحد المقبل ، إنه "لا أحد يشك في مشروعية المطالب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لهؤلاء الشباب وأنها مطروحة في الأجندة الوطنية ونتعامل معها بانفتاح كبير على مختلف القوى السياسية والاجتماعية".

2011-02-15

كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

هدية العيــــــد
  

وزارة التربية الوطنية : الترقية بشهادات الإجازة والماستر وشهادة الدراسات العليا المعمقة


بلاغ إخباري

في إطار استمرارية الحوار مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية في شأن ملف الترقية بشهادات الإجازة والماستر وDESA، وعلى إثر الإجتماع المنعقد بمقر  وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي – قطاع التعليم المدرسي يوم الإثنين 14 فبراير 2011 بين ممثلي الوزارة، وممثلي النقابات التعليمية المذكورة تم الإتفاق على مايلي:

2011-02-14

أفورار: تقرير حول يوم تكويني لفائدة أساتدة اللغة الإنجليزية

فى إطار تفعيل برنامجها السنوى الطموح، و بعد اليوم التكوينى الناجح الذى نظم بثانوية دمنات التأهيلية يوم 28 نونبر 2010،نظمت الجمعية المغربية لأساتدة اللغة الإنجليزية - فرع أزيلال – يوم 22 يناير2011 بثانوية سد بين الويدان التأهيلية بأفورار يوماً تكوينياً ثانياً تحت عنوان "آليات تدبير القسم"وقد عرف اللقاء مشاركة مؤطرين جامعيين وأجانب وكذلك أساتدة ممارسين بالإقليم.كما نال تجاوباً واستحساناً كبيرين من طرف الأساتدة الحاضرين . واعتبر هذا اللقاء غير المسبوق بالإقليم محطة تربوية ناجحة بكل المقاييس.                                           

أفورار : دعوة لتبني ملف فئة أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي غير المجازين


عــن اللجنة المحلية  لنساء و رجال التعليم                     أفورار في : 06-02-2011
أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي غير المجازين
                    - أفورار -
                                                     دعوة لتبني ملف فئة أساتذة التعليم
                                                     الثانوي الإعدادي غير المجازين          
تحية النضال والصمود
      عقد أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي غير المجازين جمعاً عاماً بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بأفورار يوم الأحد 06 فبراير 2011 ، وبعد  وقوفه على أشكال الحيف و الشطط اللذين لحقا بهذه الفئة، وكون هذه المرحلة تقتضي الوحدة ورص الصفوف في ظل الفئوية التي يعرفها قطاع التعليم نتيجة السياسة التعليمية ،والهجوم على المكتسبات التاريخية للشغيلة التعليمية بالمغرب ،واستحضاراً لمختلف السلبيات التي رافقت نضالات هذه الفئة خلال السنوات الماضية ، فان اللجنة المحلية المنبثقة عن الجمع العام تدعو الإخوة في مختلف النقابات محلياً وإقليمياُ وجهوياً إلى تبني ودعم هذه الفئة .         
                                                                                             عاشت الوحدة النضالية


                                                                          عن اللجنة المحلية لنساء ورجال التعليم
                                                                           الثانوي الإعدادي غير المجازين بأفورار

                        

تعدد النقابات التعليمية تحت المجهر


في تعليقهم على خبر استئناف النقابات التعليمية برنامجها النضالي بخوض إضراب وطني عام بقطاع التعليم المدرسي والتعليم العالي أيام 8و9و10 فبراير الجاري، يرى مهتمون بقضايا التربية والتكوين، أن مسألة التعدد النقابي في قطاع مهني معين "يخلق نوعا من تشتيت المطالب، وجعل أمر الوصول إلى حلول ناجعة لها، يتطلب وقتا طويلا وسلسلة حوارات تتباين مع تباين خلفيات هذه النقابات".
وأبرزوا في حديثهم مع "المغربية" أن العمل النقابي في وقتنا الحاضر،"أصبح يقتصر على استغلال المناسبات لتبني مطالب فئة من فئات الأسرة التعليمية، عبر تسطير أشكال احتجاجية، في غالبها ليست ذات تأثير على مصادر القرار، مادام في الكثير من الأحيان يفتقد المفاوض والمحاور قوة الإقناع وقلب المعادلة".