جديد الأخبار
الرجاء الانتظار .......
المنتدى العالمي FET FORUM

2011-01-31

الأيام العالمية لشهر فبراير

02 فبراير : اليوم العالمي للمناطق الرطبة
04 فبراير : اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان
21 فبراير : اليوم العالمي للغة الأم

الدروس الخصوصية لا تغطي ضعف التلاميذ


في حديثهم عن الدروس الخصوصية، يرى مهتمون بالشأن التربوي أنها "لم تعد وسيلة لتدارك ضعف بعض التلاميذ في استيعاب الكم الهائل من المناهج ، بل أصبحت ظاهرة تجارية تضرب عرض الحائط أخلاقيات المرفق العام، وتمارس في البيوت وفي بعض المؤسسات الخاصة إلى غير ذلك من الأماكن، بغية حصول التلاميذ على نقط جيدة في المراقبة المستمرة أو معدلات مرتفعة في الامتحانات لولوج المدارس العليا". 

مطبوع طلب الاستفادة من خدمات دار المدرس بالدار البيضاء (الحجز المباشر)

التربية نت : تعاريف ومفاهيم تربوية


من خلال هذا الملحق التربوي لمجلة التربية نت سنسلط الأضواء حول مجموعة من التعاريف والمفاهيم التربوية 
1 ـ مفهوم التربية :
* التربية صيرورة تستهدف النمو والاكتمال التدريجيين لوظيفة أو مجموعة من الوظائف عن طريق الممارسة، وتنتج هذه الصيرورة إما عن الفعل الممارس من طرف الأخر، وإما عن الفعل الذي يمارسه الشخص على ذاته .. وتفيد التربية بمعنى أكثر تحليلا : سلسلة من العمليات يدرب من خلالها الراشدون الصغار من نفس نوعهم ويسهلون لديهم نمو بعض الاتجاهات والعوائد
(Lalande.A, 1992) .... 

2011-01-30

دار المدرس بالبيضاء : الحجز بالأنترنيت



لمن يتذكر دار المدرس بالدار البيضاء ، يُعلم أنه يمكن الحجز للاستفادة من خدمات الدار مباشرة عن طريق الأنترنيت ، وذلك بالضغط على الصورة أسفله :

الملحق التربوي الأسبوعي للتربية نت: الهدر المدرسي شبح المنظومة التربوية

اضغط لتحميل الملحق التربوي

الولوج إلى موقع أزيلال أون لاين

وجــد كثير من مرتادي موقع أزيلال أون لاين صعوبات في التصفح ، وذلك إثر التغيير الذي أجرته الإدارة في الديزاين واعتماد الشكلين الجديدين : الستايلان -أزيلال أو أفورار . ولتفادي جميع المشاكل والإبحار بسهولة ، انصح باستعمال المتصفحات التالية وذلك حسب الفعالية والتناغم مع الديزاين الجديد 
1- فاير فوكس :  Firefox
2- كوكل كروم : Google chrome
3-أوبيرا :  Opéra
                                                                            أحمـد أوحنـي


ثلاث نقابات تعليمية تقلب الطاولة على اخشيشن


خالد السطي
HESPRESS     

دعت إلى إضراب احتجاجي يومي 9و10 فبراير2011 بسبب هزالة الحوار القطاعي
بعد سنة من الجلسات الماراطونية في إطار اللجان الموضوعاتية،وبعد أزيد من شهر من تأجيل الندوة الصحفية التي كانت مقررة للنقابات التعليمية الثلاث وهي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والنقابة الوطنية للتعليم(فدش)والجامعة الحرة للتعليم قررت هذه الأخيرة قلب الطاولة على الوزير اخشيشن وعلى كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وقررت استئناف برنامجها النضالي المؤجل وذلك بخوض إضراب وطني عام بقطاع التعليم المدرسي والتعليم العالي يومي 9و10فبراير2011 مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات في اليوم الأول،

إعلان عن مبارة لولوج المعهد الوطني للإدارة الصحية(دورة 21 ماي 2011)

ينظم المعهد الوطني للإدارة الصحية يوم 21 ماي 2011 على الساعة الثامنة والنصف مبارة لولوج الفوج التاني عشر إلى المعهد.تنظم هذه المبارة بكلية الطب و الصيدلة.
للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط http://www.sante.gov.ma/departements/inas/index.asp  أو الإتصال بكتابة المعهد على العنوان التالي:
زنقة لمفضل الشرقاوي، مدينة العرفان، ص.ب 6329 الرباط. الهاتف/الفاكس:62 31 68 37 05

نقابة مفتشي التعليم بين منطق التصحيح ومنطق الأكثر تمثيلية


إعداد: عبد العزيز قريش
تأطير موضوع الورقة:
موضوع هذه الورقة يتأطر داخل مجالات التحليل الألسني، خاصة منه التحليل النقدي للخطاب، الذي يربط في تحليله بين بنية الخطاب والعلاقات السلطوية في المجتمع . حيث ( يتناول كيفية تحقيق هذه العلاقات وتثبيتها، أو مناهضتها، من خلال التفاعل الخطابي ) ، وهو يتميز ( بأنه يقيم جسرا بين مجالين: التحليل اللغوي للنص، والعلوم الاجتماعية، وبالتالي فهو يحلله باعتباره معطى يستند إليه في تعليلاته النظرية ) . وهو ما سيسمح لنا في هذه الورقة بالوقوف على المغالطات بل الأوهام التي تخلقها لغة " الأكثر تمثيلية " في المجتمع، خاصة مجتمع الشغيلة. والتي تبني علاقات سلطوية يكتنفها الكثير من الملابسات والغموض بين الأجهزة التدبيرية للمنظمات النقابية وبين قواعدها من جهة أولى. وبينها وبين السلطة من جهة ثانية. وتكرس الإلغاء والإقصاء المجتمعي والاجتماعي بل والإقصاء " القانوني " لمن ولما خالف هذه اللغة، وذلك مباشرة بصنع قوانين وتشريعات على مقاس هذه اللغة المسيطرة في مجتمع الشغيلة من قبل نخبة نقابية تحاول الإبقاء على سكونية مواقعها ودوامها داخل التنظيم النقابي وداخل المجتمع السياسي أو بطريقة غير مباشرة ببناء ثقافة نقابية تحافظ على البنى الطبقية القائمة في مجتمع الشغل...

اللجنة الإدارية للنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي: بيـــــــــــــان


2011-01-29

هـيأة التسيير والمـراقبة المادية والمالية المكلفون بالتدبير المالي والمـــــــادي والمحاسباتي

التعبير عن الرغبة في المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بأطرهـيأة التسيير والمـراقبة المادية والمالية المكلفين بالتدبير المالي والمـــــــادي والمحاسباتي برسم الموسم الدراسي 2012 ـــ2011.

المستشارون في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي .

التعبير عن الرغبة  في المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بالمستشارين في التوجيه التربوي والمستشارين في التخطيط التربوي برسم الموسم الدراسي 2012/2011.

2011-01-28

أزيلال : المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم - بيان

عقد المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم لقاء بتاريخ 12 يناير 2011، تدارس خلاله وضعية نساء و رجال التعليم بأزيلال،و قد سجل المكتب العديد من الملاحظات و الاختلالات التي لازال قطاع التعليم يعيشها. و بناء عليه نعلن استنكارنا:
* لما آلت إليه السكنيات الوظيفية بأزيلال.
* استنكارنا للبطء الكبير الذي تعرفه عملية تحيين نقط المراقبة التربوية لنساء و رجال التعليم المقبلين على الترقية بالاختيار.
* احتجاجنا على الطريقة التي تمت بها جدولة الامتحان الموحد المحلي.
* استنكارنا لما آلت إليه بعض الفرعيات بأزيلال من تآكل مع غياب السكن الوظيفي للمدرسين.
* استنكارنا للوضعية المزرية التي تعيشها فئة الأعوان و حرمان أعوان الشركة من السلم الأدنى للأجور.
*البطء الكبير الذي تعرفه مشاريع جمعية مدرسة النجاح.
*غياب المراقبة و التتبع بالنسبة لبعض المشاريع و للإصلاحات التي أنجزت في المؤسسات التعليمية في إطار المخطط الاستعجالي.
و نطالب بما يلي : اقرأ المزيد

مؤسسة محمد 6 : استطلاع للرأي حول الوجهات السياحية المفضلة لدى المنخرطين

نداء المؤسسة إلى المنخرطين
في إطار أنشطتها المتعددة ومن أجل الاستجابة بشكل أفضل لتطلعاتكم وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها لكم، تقوم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين باستطلاع للرأي بهدف الإطلاع على الوجهات السياحية المفضلة لديكم.
 في هذا الإطار ندعوكم أعزاءنا المنخرطين للمشاركة في هذا الاستطلاع للرأي وذلك بملء الاستمارة المتوفرة على موقع المؤسسة.

الملتقى الأول لشباب التضامن الجامعي المغربي

بدعوة من المكتب الوطني للتضامن الجامعي المغربي، انعقد الملتقى الأول لشباب التضامن الجامعي المغربي أيام: 22 ـ 23 ـ 24 يناير 2011 م، في مركز التضامن للتدريب على الإعلاميات بدار المدرس، في الدار البيضاء، تحت شعار :

"شباب التضامن طاقات تتجدد للمساهمة في تطوير وتعزيز عملنا التضامني"

حضر هذا الملتقى ممثلون عن شباب التضامن الجامعي من مختلف جهات المغرب، تناولوا فيه بالدرس والتحليل محاور متعددة، من أهمها؛ الحكامة التنظيمية الجيدة، وضوابط ترشيد إدارة الموارد البشرية والمالية، والتخطيط الاستراتيجي وورشات إعداد المشاريع، وآليات التواصل والإعلام، وذلك قصد تمكين المشاركات والمشاركين في هذا الملتقى الشبابي من امتلاك المهارات القيادية و آليات استعمال الوسائل الحديثة في التواصل قصد التسويق الإعلامي للتضامن الجامعي المغربي وما يقدمه من خدمات في إطار بناء استراتيجية إعلامية للمنظمة. اقرأ المزيــــد

ثلاث نقابات تعليمية : إضراب 48 ساعة

عقدت النقابات التعليمية الثلاث: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إ و ش م)، والجامعة الحرة للتعليم (إ ع ش م)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) اجتماعا يوم الخميس 27 يناير 2011 بعد اللقاء الذي جمع الكتاب العامين لهذه النقابات مع السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالقطاع يوم الأربعاء 26 يناير 2011.
وقد سجلت النقابات في هذا الاجتماع الحصيلة الهزيلة لنتائج الحوار القطاعي الذي دام أكثر من تسعة أشهر وأزيد من شهر من الانتظار، أجلت النقابات خلالها الندوة الصحفية التي كانت مقررة، وأجلت معها الإعلان عن مواقفها النضالية، أملا في إفساح فرصة لحل مشاكل الأسرة التعليمية بالحوار. اقرأ البــــلاغ

المجلس الإداري لجهة تادلة أزيلال


السيد أحمد اخشيشن خلال انعقاد الدورة العاشرة للمجلس الإداري لجهة تادلة أزيلال:
وتيرة البرنامج الاستعجالي أفرزت آليات جديدة يجب توفيرها لتدبير الشأن التعليمي

اعتبر السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد اخشيشن، الأربعاء 26 يناير 2011 ببني ملال خلال انعقاد الدورة العاشرة للمجلس الإداري لجهة تادلة أزيلال التي حضرها والي جهة تادلة أزيلال وعامل إقليم بني ملال السيد محمد دردوري وعامل إقليم الفقيه بن صالح السيد نور الدين أوعبو وعامل إقليم أزيلال السيد على بيوكناش والمنتخبون وأعضاء المجلس الإداري. أن السنة الثانية من زمن البرنامج الاستعجالي تشكل منعطفا هاما وحاسما يستند إلى ما تم تحقيقه من حصيلة مرحلية مشجعة، لكنه في ذات الوقت يضيف السيد الوزير" يذكرنا بما يتعين علينا تحقيقه برسم الزمن المتبقى من هذا البرنامج"، وفي ذات السياق دعا السيد الوزير إلى التحلي بمزيد من اليقظة والتعبئة بهدف تعزيز المكتسبات وتسريع وتيرة الإنجاز وفق أولويات المرحلة الراهنة، والتي حددها في الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وإدارتها التربوية وتأمين الزمن المدرسي للتعلمات. 
اقرأ المزيد

2011-01-27

الصندوق المغربي للتقاعد يدق ناقوس الخطر ... عدد المتقاعدين يتجاوز 170 ألف

دق الصندوق المغربي للتقاعد ناقوس الخطر بخصوص تزايد عدد المتقاعدين في المغرب. وجاء في وثيقة صادرة عن الصندوق وموجهة لوزارة المالية أن تزايد أعداد المتقاعدين ''بشكل تصاعدي'' وضعف التو ظيفات داخل القطاع العام يهدد باستفحال عجز أنظمة التقاعد بالمغرب. وأكدت الوثيقة أن عدد المتقاعدين من الوظيفة العمومية في سنة 2011 سيبلغ 14912 مقابل 11013 متقاعد سنة .2010 واعتبر الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يدير نظام التقاعد الخاص بالموظفين، أن عدد المتقاعدين الذي كان يبلغ سنة 2007 رقم 149 ألف متقاعد، وهو ما يعني تجاوز هذه السنة حوالي 170 ألف متقاعد. اقرأ المزيــــد

تربية وتعليم : إضراب

يروج حالياً أن ثلاث نقابات تعليمية قد تخوض يومي 09 و 10 فبراير 2011 إضراباً وطنياً بقطاعي التعليم المدرسي والعالي وذلك مع تنفيذ  وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات . الخبر يشير إلى  الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إ و ش م)، والجامعة الحرة للتعليم  (إ ع ش م)، والنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)

مباراة لولوج مهنتي مرافق سياحي و مرشد سياحي

تنظم وزارة السياحة و الصناعة التقليدية (قطاع السياحة) مباراة لولوج مهنتي "مرافق سياحي "و "مرشد سياحي "لفائدة المرشحين الذين يتقنون اللغتين الروسية والبولندية يوم 13 فبراير 2011 بمعهد التكنولوجيا التطبيقية الفندقية و السياحية الكائن بشارع ابن الهيثم، حي الانبعاث، سلا.
آخر أجل لقبول الترشيحات هويوم 03 فبراير 2011  التفاصيل في الورقة التالية 

دراسة : طرق تربوية لإنهاءالصراع بين الإخوة


إذا كنتِ تعانين يومياً من إزعاج فض الاشتباك بين أبنائك ، فالأمر قد يبدو طبيعياً لدي كثير من الآباء والأمهات ، وعلى الرغم من أن البعض قد يرى الوجه السيئ في هذا الصراع من حيث إثارة الخلافات واستخدام العنف أحيانا، فإن البعض الآخر يعتبره تجربة مصغرة للأطفال لتدريبهم على كيفية حل الصراعات وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية في العالم الكبير عندما يكبرون ، والتحدي الأكبر الذي يواجه الأسرة هو كيفية وضع الصراعات في إطارها الطبيعي الودي بحيث لا تتطور إلى العنف والكراهية والأذى بين الأشقاء.
  اقرأ المزيـــد

قانون جديد يلزم المواطن خوض المباريات لولوج الوظيفة العمومية للحد من الارتشاء والمحسوبية

الترقية في الوظائف متنوعة من الأقدمية والنقطة العددية إلى امتحان الكفاءة المهنية والاختيار
لم يعد بمقدور المسؤولين سواء بالإدارة المركزية ، أو المصالح الخارجية التابعة لها في جميع المناطق ، توظيف المواطنين بصورة مباشرة ، حيث كان يسود في السابق ، لدى البعض منهم ، سلوك المحسوبية والرشوة، والزبونية الانتخابية، واستغلال النفوذ، فيما يتم إقصاء المرشحين لتلك الوظائف، بينهم من له الكفاءة المهنية، لذلك كله، ألزم القانون الجديد " النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية"، المصادق عليه أخيرا من قبل البرلمان، بمجلسيه، قبل اختتام دورته التشريعية الخريفية، ضرورة خوض التباري، من أجل تحصيل وظيفة في القطاع العام، أو الاشتغال المؤقت عبر عقدة محددة، لاتفضي إلى الترسيم بأي حال من الأحوال.
وكان مجلس النواب صادق في 17 يناير 2006 على مقتضيات هذا القانون، في ظرف شهر كامل، ومتواصل من المناقشات بين الحكومة والفرق النيابية، حيث أحيل، آنذاك، على مجلس المستشارين، وظل جامدا في رفوفه، لمدة 5 سنوات، إلى أن نفضت حكومة عباس الفاسي عليه الغبار. h. اقرأ المزيــد

الدورة العاشرة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال

بني ملال 26-01-2011 أكد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد اخشيشن أن بناء مدرسة الغد مسؤولية جماعية ينبغي على الجميع ممارستها بالخصوصية التي يفرضها عليه موقعه ،وبروح وطنية عالية يتم فيها استحضار أهمية موقع المدرسة في تربية الناشئة وتأهيل الاجيال لصناعة المستقبل المشرق .
وأوضح السيد اخشيشن خلال رئاسته عصر اليوم الاربعاء ببني ملال لأشغال الدورة العاشرة للمجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال ، أن الوزارة وضعت ، برسم السنة الثانية من البرنامج الاستعجالي ، برنامج عمل مكثف يتوخى توطيد المكتسبات ، والرفع من وتيرة الانجاز وفقا لمجموعة من الاولويات التي تستجيب لمتطلبات المرحلةاقرأ المزيــد

2011-01-26

امتحان شهادة الكفاءة التربوية

لوائح بأسماء الناجحين في امتحان شهادة الكفاءة التربوية لأساتذة التعليم الابتدائي و أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي و أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي - دورة 2010:
1- أساتذة التعليم الابتدائي
2- أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
3- أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي



صلة الحقائب المدرسية بآلام الظهر عند المراهقين

اضغط على الصورة لتكبيرها
تقول دراسة طبية أميركية بعنوان (( صلة الحقائب المدرسية بآلام الظهر عند المراهقين)) إن الآم الظهر تتضاعف بصورة مثيرة خلال فترة المراهقة بسبب حمل المراهقين لحقائب مدرسية مليئة بالكتب المدرسية الثقيلة وهو ما يتسبب في الآم شديدة في ظهر الطالب. ومع زيادة المتطلبات الأكاديمية كلما تزايد عدد الكتب التي يطالب الطالب بحملها على ظهره وهو قادم إلى المدرسة.
اقرأ المزيــــد

2011-01-25

تدبير الزمن المدرسي من بين المداخل البيداغوجية الناجعة في التعليم

يمكن اعتبار تدبير الزمن المدرسي من بين المداخل البيداغوجية الناجعة التي من شأنها تأمين كم تعليمي يستجيب لطبيعة المنظومة التربوية الوطنية، التي تعاني من صعوبة التلقين والأخذ الواعي والمرتكز للمادة التربوية.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة في خضم طرح المشروع، هل تتوفر المدرسة المغربية على الإمكانات البشرية واللوجستيكية لذلك، باعتبار أن الاستغلال الأمثل للزمن المدرسي يجري في مرحلة ثانية، أي في الفترة التي تفصل التلميذ عن أوقاته الدراسية الرسمية، وكذا تجزية بعض الفراغات التي يعرفها استعمال الزمن المدرسي.
  اقرأ المزيــــد

الهيكلة الجديدة للأكاديميات والنيابات.. هل تنقذ اللامركزية واللاتمركز؟



سبق للميثاق الوطني للتربية والتكوين أن نص على ضرورة إرساء اللامركزية واللاتمركز بمنظومة التربية والتكوين وإعادة تنظيم الأكاديميات في شكل سلطة جهوية للتربية والتكوين تتمتع بالاستقلالية الإدارية والمالية، وهو ما تم بالفعل بحسب وثيقة صادرة عن الوزراة الوصية حيث تم تجسيد اللامركزية باعتبارها نمطا تدبيريا جديدا بالملموس من خلال إحداث 16 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، ومنح الجامعات الاستقلالية في التدبير، غير أن هذه السيرورة بحسب الوثيقة المذكورة مازالت قاصرة عن بلوغ أهدافها، وتحدثت عن مجموعة من الثغرات والاختلالات والتي أثرت بشكل سلبي على السير العادي لقطاع التربية والتكوين حيث مازال تدبير الموارد البشرية والممتلكات من اختصاص المصالح المركزية، ولا تتوفر دائما الأكاديميات والنيابات على الوسائل الضرورية لممارسة ناجعة لاختصاصاتها، كما أن التدبير التشاركي الذي تم تبنيه من خلال توسيع مكونات مختلف الهيئات المدبرة للمنظومة (مجالس الجامعات، المجالس الإدارية للأكاديميات، اللجان، مجالس تدبير المؤسسات) لا يسير بصورة مرضية؛، وعليه تظل اللامركزية بقطاع التعليم المدرسي جهوية لضعف تحويل الاختصاصات إلى المستوى الإقليمي والمحلي، أيضا لم يواكب إرساء اللامركزية تحديد واضح للمهام والمسؤوليات في كل مستوى من المستويات، كما أن نظام التدبير يعاني من التقليد الشكلي الذي يرفض التجديد والإبداع. اقرأ المزيــد

جديد الوزارة :مذكرة وزارية في شأن برنامج مادة علوم الحياة و الأرض بالتعليم الثانوي



المذكرة 06 الصادرة بتاريخ 19 يناير 2011 في شأن برنامج مادة علوم الحياة و الأرض بالتعليم الثانوي...تحميل المذكرة

2011-01-23

المجازون : إضراب أيام 8-9-10 فبراير 2011

اضغط على الصورة أسفله

ثانوية أفورار الإعدادية : تعزيــــــة

يتقدم العاملون بثانوية أفورار الإعدادية بأحر تعازيهم إلى السيدة عائشة أزبنا المنظفة بالمؤسسة ، وذلك إثر وفاة والدتها ، تغمدها الله برحمته الواسعة (( إنا لله وإنا إليه راجعون ))

الفاسي يلتقي اليوم اخشيشن والعبيدة للنظر في بعض مطالب الأسرة التعليمية



22/01/2011
الفاسي يلتقي اليوم اخشيشن والعبيدة للنظر
في بعض مطالب الأسرة التعليمية
يرتقب أن يلتقي اليوم الجمعة(مساء)الوزير الأول عباس الفاسي مع طاقم من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي برئاسة الوزير أحمد اخشيشن وكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي،وذلك من أجل دراسة عدد من مطالب الأسرة التعليمية العالقة والتي تتطلب تدخلا للوزير الأول،خصوصا بعد تعنت وزارة المالية على الخصوص ورفضها لعدد من الملفات التي اقتنعت بها وزارة اخشيشن بعد إلحاح النقابات التعليمية، وأوضحت مصادر مطلعة أن من بين الملفات التي تسعى وزارة التربية الوطنية حصول التأشيرة عليها قصد التخفيف من الاحتقان الذي قد تعرفه الساحة التعليمية خصوصا بعد مقاطعة لجلسات الحوار قرابة 12 ملفا منها على الخصوص تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 من النظام الأساسي القاضية بترقية المصنفين في السلم التاسع من أساتذة التعليم الابتدائي على قاعدة 15+6 والحسم في التسوية المالية للناجحين في الامتحانات المهنية فوج 2003 والذين تفصلهم بضعة أيام عن ست سنوات،ثم احتساب الأثر الرجعي لأفواج 2008 و 2009 من حاملي الإجازة،وملفات أخرى تهم مستشاري التوجيه والتخطيط والممونين وملحقي الإدارة والاقتصاد. اقرأ المزيـــد

بلاغ لدمقرطة وإصلاح التعاضدية العامة للتربية الوطنية


بلاغ
على إثر اجتماع النقابات التعليمية الثلاث الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ( إ،و،ش،م) ،النقابة الوطنية للتعليم ( ف،د،ش) و الجامعة الحرة للتعليم ( إ،ع،ش،م) بتاريخ 12 يناير 2011 بالرباط ، لمناقشة ملف التعاضدية العامة للتربية الوطنية ، و الذي تقرر خلاله تشكيل " اللجنة الوطنية لإصلاح و دمقرطة التعاضدية العامة للتربية الوطنية" . و عليه انعقد يومه الثلاثاء 18 يناير 2011 بمقر الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب ) اللقاء التأسيسي لهذه اللجنة و الذي ترأسه الكتاب العامون للنقابات التعليمية الثلاث و تشكلت اللجنة من : اقرأ المزيــد

4000 منصب شغل احتياجات جهة تادلة أزيلال من حاملي الشهادات


بوابة تادلة أزيلال / تغطية خاصة

كان تحديد حاجيات التشغيل بجهة تادلة أزيلال ، وجعل إدماج الباحثين عن الشغل عملية مصاحبة لدينامية التنمية الاقتصادية من خلال إخضاعهم لتكوين مناسب يسهل ولوجهم الحياة المهنية ، محور لقاء عقد أول أمس الخميس بمقر جهة تادلة أزيلال .
وخلال هذا اللقاء الذي ترأسه والي الجهة وعامل إقليم بني ملال السيد محمد دردوري ، تم تقديم دراسة استشرافية حول آفاق الشغل بالجهة أنجزها أحد مكاتب الدراسات في إطار تعاقدي مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات  (أنابيك )، إلى جانب عرض حصيلة برنامج "تأهيل" بالجهة للفترة ما بين 2007/2010 المنجز من طرف الوكالة .

ويستفاد من الدراسة المنجزة حول آفاق الشغل بالجهة ، أن حاجيات التشغيل التي تم تشخيصها بعدة مقاولات في عدد من المجالات على المديين القصير والمتوسط بالمنطقة تصل إلى 2194 منصب شغل . اقرأ المزيــــد

Avis de concours pour le recrutement

2011-01-22

ثانوية أفورار الإعدادية : تنويــــــــه

الطاقم الإداري وهيئة التدريس بثانوية أفورارالإعدادية يهنئون التلاميذ المتفوقين دراسياً وعلى رأسهم الحاصلين على المراتب الأولى خلال الأسدوس الأول من السنة الدراسية 2010 – 2011 . هذا وستخصص لهم لاحقاً جوائز تشجيعية وتحفيزية تقديراً لهم على النتائج الدراسية المتميزة .

الأولى الإعدادية
الثانية الإعدادية
الثالثة الإعدادية
- سحر البزامي
- فاطمة الزهراء كريم
- زينب حراز
- حفصة سميمن
- يحيى سعدوي
- عبد العزيز الطاهري
- فدوى خوجة
- يوسف بنموسى
- فاطمة الزهراء مراني
- أسماء لغشيم
- سناء مدن
- أيوب طاهير
- سهام أتحيا
- مريم النسيمي
- عبد الله خوجة
- فردوس جلال
- وليد الحجي
- شيماء رفقي
- نزار راضيس
- عثمان تورغيست
- ياسر وشن
- أمين مرزاق
- رباب العطاوي
- خديجة أمليل
- نبيل بورجا
- محمد نوري
- فاطمة الزهراء أمروس
- شيماء سعدوي
                                                                               أحمـد أوحنـي : الملحق التربوي للمؤسسة 
                                                                             اضغط هنا لقراءة المقال في موقع أزيلال أون لاين

2011-01-21

تحيين ركن الموارد البشرية بالوزارة

جديد الوزارة : مباريات

  1. مبارايات لولوج الدرجة الثانية (السلم 10)من إطار أساتذة التعليم الابتدائي و الدرجة الثانية (السلم 10)من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي و الدرجة الأولى (السلم11)من إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي الدرجة الأولى...تحميل الإعلان
  2. بطاقة الترشيح (3 نماذج) تحميل

دفاتر تحاور السيد صالح عزيز نائب الوزارة بإقليم الفقيه بن صالح

ألف شكر لكم سيدي النائب صالح عزيز على قبول دعوة دفاتر لإجراء هذا الحوار و نتمنى لكم كامل التوفيق في مهامكم الجسيمة و الحساسة

ــــ دفاتر : منتديات دفاتر التربوية ترحب بالسيد صالح عزيز ، النائب الجديد لوزارة التربية الوطنية بإقليم الفقيه بن صالح الفتي و المعروف عن أهله كرم الضيافة و حسن الاستقبال، شكرا لكم على قبول الدعوة 
السيد النائب : ــــ بداية شكرا لكم على هذا الاهتمام بقضايا التربية والتكوين وبصفة خاصة بنيابة الفقيه بن صالح.
بالإضافة إلى ما تقدمتم به بكون أهل الفقيه بن صالح معروفون بكرم الضيافة وحسن الاستقبال، فإنهم أيضا يتميزون بكونهم يولون الاهتمام البالغ لتمدرس أبنائهم رغم تأثيرات الهجرة إلى إيطاليا بالخصوص.
كما أن المنطقة تشكل بها نسيج جمعوي هام بالعالمين الحضري والقروي ونشتغل معهم حاليا في عدة مجالات أهمها التعليم الأولي ومحاربة الأمية والتربية غير النظامية والرياضة المدرسية والأنشطة الثقافية. كما أن المنطقة بها عدد هام من المبدعين والمؤلفين في مجالات القصة والتاريخ والتشريع والفن التشكيلي ونحن بصدد وضع برنامج للتعريف بهم وكيفية العمل المشترك مع نيابة الفقيه بن صالح بما يمكن من تفعيل وتنشيط الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية ومحيطها.  اقرأ المزيـــد

أفورار : جمع عام لنساء ورجال التعليم خريجي المراكز التربوية الجهوية

إخبـــــار
انعقد بأفورار يوم الجمعة 21 يناير 2011 بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل جمع عام لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي خريجي  المراكز التربوية الجهوية ، و بعد الوقوف على كل أشكال الحيف  الذي لحق هذه الفئة ، تشكلت لجنة محلية عهد إليها التنسيق مع كل الفعاليات النقابية محلياً و إقليمياً و جهوياً في أفق تسطير برنامج نضالي .
                                                                                            أحمـد أوحنـي

2011-01-20

دور المدرسة في تشكيل التمثلات النفسية الاجتماعية «مقاربة نفسية اجتماعية»

الملف التربوي
 دور المدرسة في تشكيل التمثلات النفسية الاجتماعية «مقاربة نفسية اجتماعية»
د. محمد لمباشري
تعتبر التمثلات النفسية الاجتماعية إحدى بؤر اهتمامات عدد كثير من العلوم الإنسانـية، خصوصا علم النفس الاجتماعي، لما أصبحت تلعبه من أدوار أساسية في بناء الحقيقة الاجتماعية و في تغييرها حسب الوضعيات التي يحتلها الأفراد الاجتماعيون ضمن السياقات الاجتماعيــة و السياسية الناظمة للحقل المؤسساتي المجتمعي. و بذلك فاشتغالنا على موضوع التمثلات الاجتماعية من زاوية نفسية اجتماعية يفرض علينا تحديد طبيعة المكونات المشكلنة لها، عبر تجليات الفعـل و رد الفعل الذي يمارسه الفـرد أو جماعة من الأفراد داخل الوسط السوسيوثقافي في صورته الشمولية و في أبعاده النسقيــة، أو في عمق المؤسسات الاجتماعية و التربوية التي ينتمي إليها الأفراد الاجتماعيون، أو الممارسة تجاه الذات الناظمة للبعد النفسي الاجتماعي المحدٍّد لهويتها و كنهها الحقيقي؛
ما دام أن التمثلات الاجتماعية – في بعدها المعرفي – تحيلنا في جانب ما ، إلى جوهر و عمق الاختلافات الثقافيـــة و الممارسات المتميزة، داخل مختلف الأوساط الاجتماعيــة و الثقافية القائمة كحقيقة في بنية المجتمع الكلي. اقرأ المزيد

وزارة تحديث القطاعات العامة : إطلاق موقع إلكتروني جديد


الرباط 20- 01- 2011 أطلقت وزارة تحديث القطاعات العامة صيغة جديدة لموقعها الإلكتروني المؤسساتي " www.mmsp.gov.ma "، وذلك في إطار تعزيز وسائل تواصلها مع مجالات الوظيفة العمومية والتحديث الإداري سعيا منها إلى الرفع من جودة خدماتها.
ويوفر الموقع الجديد، حسب بلاغ للوزارة، رصيدا هاما من المعلومات، باللغتين العربية والفرنسية، تعرف بأهم الأوراش التي تنكب عليها الوزارة، والمرتبطة أساسا بتثمين الموارد البشرية بالإدارة العمومية، وتحسين علاقة الادارة بالمرتفقين والتنظيم الإداري، وكذلك وسائل دعم ومواكبة برامج التحديث الإداري، بالإضافة إلى مجموعة من الخانات المتعلقة بإشهار طلبات العروض ونتائجها، والتعريف بمختلف أنشطة الوزارة وآخر مستجداتها.
ويسعى التصميم الجديد للموقع ، يضيف البلاغ، إلى تسهيل ولوج زائريه إلى مختلف محتوياته، وذلك باعتماد أساليب مبسطة ومختزلة لتفقدها وتحميلها، مع تسليط الضوء على بعض الجوانب المهمة كالخدمات على الخط، كما يتيح الموقع فضاء للتواصل مع مستعمليه والاستماع لطلباتهم ومقترحاتهم من خلال خانتي "طلب معلومات"، و"المقترحات".
وأشار البلاغ إلى أنه من بين الخدمات والمعطيات الرقمية التي يقدمها الموقع، على الخصوص، مماثلة أجور الموظفين ، واحتساب المعاش المرتقب، وقاعدة النصوص القانونية المنظمة للوظيفة العمومية ، وكذا المرجع المشترك لتدبير الموارد البشرية بالإدارات العمومية.وكالة م ع أ

2011-01-19

كراسات تربوية موقع للتربية والتكوين المستمر

كراسات تربوية موقع للتربية والتكوين المستمر يسعى إلى إشباع رغبات زواره الكرام من خلال تقديم أجود المواضيع التربوية والمستجدات المهمة , الكتب التربوية والتعليمية التي تساعد الأطر التربوية والمتعلمين على مواصلة و مواكبة المستجدات . والدعوة موجهة للجميع من أجل المشاركة معنا من أجل إغناء جميع أركان موقعنا التربوي التعليمي.
أحمـد أوحنـي ، المشرف على المقالات التربوية
كراسات تربوية

وزارة التربية الوطنية تعتزم تنظيم ملتقيات خاصة بتقييم تجربة الأكاديميات

السيدة العبيدة: وزارة التربية الوطنية تعتزم تنظيم ملتقيات خاصة بتقييم تجربة الأكاديميات
الرباط -19-01-2011- أعلنت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، السيدة لطيفة العبيدة، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي تعتزم تنظيم ملتقيات خاصة بتقييم تجربة الأكاديميات.
وأوضح بلاغ للوزارة أن السيدة العبيدة أبرزت، في كلمة خلال ترؤسها أشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة الشاوية ورديغة، أول أمس الإثنين ببوزنيقة، أن هذه الملتقيات تتوخى استنتاج الخلاصات المناسبة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بترسيخ وتطوير دعائم الحكامة الجيدة للشأن التعليمي...   اقرأ المزيـــد