المنتدى العالمي FET FORUM

2011-06-16

واويزغت : رجل يستحق الذكر


    واويزغت : رجل يستحق الذكر 
      الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، وتحت تأثير الحرارة المرتفعة ، لا زلت أتقلب على سريري الساخن وعيناي تحملقان في الظلام . ما لهذا النوم يفعل معي هكذا من حين لآخر ؟ بتت أنتقل من موضوع إلى آخر وأستعرض المشاكل اليومية الحياتية ولا أبحث لها عن حلول .

       ولما بدأت أنبش في ذاكرتي الصغيرة ، فوجئت بتذكر رجل من مدينة واويزغت كان يُسمى قيد حياته :"امحند أيدير" . من هُم في الأربعين من العمر فأكثر مثلي قد يتذكرونه معي : في بداية سبعينات القرن الماضي ، رجل بسيط الحال كان يسكن منزلاً قصديرياً صغيراً ، بالضبط في السوق القديم . حرفته عطار متجول في أسواق البادية بين واويزغت وأيت مازيغ وتلوكيت وتاكلفت وإسكسي . ابنه عاشور لا يزال حياً إلى حدود السنة الماضية .
     أما خالي امحند ، رحمة الله عليه، هكذا كنت وغيري نناديه ، كان يبيع الحمص المغلي وهو جالس إلى جذع شجرة صفصاف أبيض كبيرة كانت قبالة باب السوق . للإشارة فقط ما زالت هذه المدينة تحتفظ بملامحها وبعض الإشارات التاريخية القديمة . تسمعه من بعيد ينادي زبناءه بصوت مرتفع :"حمص كاموووون – حمص كاموووون" ، ومن جميل وطريف ما تحتفظ به ذاكرتي أن بعض المارة ، من باب السخرية لإثارته كانوا ينادونه : "حمص كامووووح" ، أو يقومون بدغدغته فيخرج عن وعيه ويرد عليهم بشتائم مملحة ومقبولة يضحكون لسماعها .
      نحن الصغار ، كنا نشتري منه خمس أو عشر فرنكات على الأكثر من الحمص مغلف في ورق أكياس الإسمنت ، وقتذاك ، لم تُصنع بعدُ الأكياس البلاستيكية . كنا نلتهم بنهم هذا الحمص بملحه وكامونه وإسمنته . لكم كان لعابي يسيل وأنا واقف أمامه أنظر إليه وليس بحوزتي نقود ، ولطيبوبته يضطر ليقرضني من سلعته ، بعض الدين سددته وبعضه أنكرته ، سامحني يا رب . وتسمعه يردد كلمات شاكراً ومشهراً بها سلعته عندما يتقدم أحد الكبار فيشتري قيمة خمسين فرنكاً .
    عند خروج التلاميذ الصغار من  المدرسة المركزية في الخامسة مساءً ، يقصدونه لشراء الحمص ، ثم يداعبهم بكلماته وحكاياته الخيالية القصيرة والبسيطة ، فيفرحون ويفرح بدوره لسلبهم فرنكاتهم . رجل ضحوك ومقبول ، لا شك أن قلبه كان خالياً من كل حقد وكراهية  . للأسف الشديد ، سمعت فيما بعد أنه توفي محترقاً ومتفحماً في منزله . اللهم ارحمه وتجاوز عنه وأسكنه جنانك يا رب .  بعد هذا الدعاء عليه ، تسلل إلي النوم متأخراً ، لكنني أسيقظت في الصباح الباكر على رنين الهاتف ، واحد يسأل عما إذا كنت أنا هو عبد الرحمان ، أجبته بالنفي وشتمته في نفسي ، ثم قمت رغم المزيد من الرغبة في النوم .
                                                                                                       ذ.أحمـد أوحنـي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق